رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تبدأ اليوم اختبار تطبيق تتبع فيروس كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدأ المملكة المتحدة البريطانية اختبار تطبيق التتبع COVID-19 هذا الأسبوع وستقوم خدمة الصحة الوطنية (NHS) بتجرِبة التطبيق على جزيرة وايت إلى جانب المزيد من الاختبارات وجهود تتبع الاتصال الأوسع حسب تقارير رويترز.

ويتمكن موظفو الخدمات الصحية والمجلس في الجزيرة من الوصول إلى التطبيق بدءًا من اليوم الثلاثاء ويتمكن باقي السكان من تنزيل التطبيق بدءًا من الخميس المقبل. 

 

أبل تحصل على براءة اختراع لتقنية تطوير نقل التسجيلات الصوتية لأجهزة أيفون  

ويستخدم التطبيق أكثر من نصف السكان لكن مسؤولي NHS قالوا لرويترز إنه طالما أن أكثر من 20 بالمائة يستخدمونه فإن NHS ستكون قادرة على جمع رؤى مهمة حول كيفية انتشار الفيروس.

وسيتم تخزين قائمة جهات الاتصال التي تم إجراؤها عبر إشارات Bluetooth على أجهزة المستخدمين كعلامات مميزة مجهولة الهُوية ، إذا كان لدى المستخدم أعراض أو اختبارات إيجابية فيمكن إرسال جهات الاتصال إلى التطبيق الذي يحلل البيانات ويرسل الإشعارات إذا لزم الأمر.

ويقول النقاد إن النهج المركزي يثير مخاوف بشأن الخصوصية ، قال الرئيس التنفيذي لشركة NHSX ماثيو جولد لرويترز إن المجموعة "تضع الخصوصية في صميم" التطبيق.

 وأوضح أن التطبيق لا يعرف من هم المستخدمون ، وأين هم أو من كانوا بالقرب منهم وأشارت مفوضة الإعلام البريطانية إليزابيث دينهام إلى أن النهج المركزي سيسمح للمملكة المتحدة بجمع المزيد من الأفكار حول الفيروس ، وهو أمر قد يحد منه النهج اللامركزي.

وأعلنت فرنسا أمس أنها ستبدأ في اختبار تطبيق التتبع COVID-19 بدءًا من 11 مايو وقد أطلقت أستراليا بالفعل نسختها الخاصة.

 وتعمل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة على مشروع قانون من شأنه أن يحدد متطلبات جمع البيانات والشفافية في تطبيقات تتبع COVID-19 وقد حددت Apple وGoogle كيف يمكن لسلطات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم استخدام نظام التتبع القادم للحفاظ على خصوصية المستخدم.  

الجريدة الرسمية