رئيس التحرير
عصام كامل

البنك المركزي بجنوب السودان يضع خطة لمواجهة أي تحديات طارئة الفترة القادمة

البنك المركزي بجنوب
البنك المركزي بجنوب السودان

أعلن "كورنيليوم كوريوم" محافظ البنك المركزي في جنوب السودان أن البنك وضع خططا احترازية لمواجهة أي تحديات طارئة تنجم عن إغلاق أنابيب النفط خلال الفترة المقبلة.


وقال "كوريوم"، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، "إن المؤسسات المالية في البلاد قد تواجه تحديات خلال الأيام القادمة لكن ذلك لا يعني أن مؤسسات الدولة معرضة للانهيار"، مشيرا إلى أن جنوب السودان تعرضت لإغلاق خطوط أنابيب النفط لمدة 15 شهرا.. ومازالت على قيد الحياة حتى الآن.

وأشار إلى أن النظام الاقتصادي لديه خطط طوارئ منها اتباع إجراءات تقشفية تتضمن وقف الحكومة لتنفيذ بعض المشروعات والاستمرار في المشروعات ذات الأولوية المتعلقة بقطاعات الأمن والصحة والتعليم.

وكشف "كوريوم" أن البنك وضع ترتيبات صارمة فيما يتعلق بواردات السلع الاستهلاكية الضرورية للبلاد، نافيا أن تكون هذه الخطط بسبب نفاد أموال الخزانة العامة للبلاد.

وشدد على أن هذه الإجراءات لا تدعو للقلق على وضع البلاد الاقتصادي، موضحا أن ميزانية الدولة كانت تعتمد بصورة كبيرة على العائدات النفطية وبعض عائدات الموارد غير النفطية، فيما بات الاعتماد الكلي الآن على العائدات غير النفطية.

وأشار "كوريوم" إلى أن هناك توجها نحو تصدير المعادن الخام والموارد الطبيعية التي تزخر بها البلاد ضمن حزمة حلول للخروج من أي وضع اقتصادي صعب قد تتعرض له.
الجريدة الرسمية