رئيس التحرير
عصام كامل

"التعليم": نجحنا في مواجهة "الغش".. وامتحان الفيزياء "سهل"

الدكتور رضا مسعد،
الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام

أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، عن امتحان الفيزياء، أمس الجمعة، مزيف تمامًا، ولا علاقة له بالواقع - حسب تعبيره -.


وأشار إلى أنه تلقى العديد من البلاغات من الإعلاميين، ونقيب المعلمين بالقليوبية، عن تداول الامتحانات، لكن بالبحث تبين أنها تخص امتحان عام 2008، روجها أحد مراكز الانترنت "سيبر" في شبين القناطر.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة، ظهر اليوم السبت، عقب انتهاء امتحان مادة الفيزياء، أن الامتحان تكون من 6 أسئلة يجيب الطالب على 5 منها، لافتا إلى وضع جزئية ونصف للطالب المتميز، من أصل 12 جزئية تناسب الطالب المتوسط.

وأشار إلى أنه تم زيادة عدد الملاحظين، بـ 4 مناطق وجد بها محاولات غش، ضمت مدرسة بمركز شربين، التابع لمحافظة الدقهلية، وأخرى بالحوامدية، محافظة الجيزة، ومدرسة بالمرج، ولجنة بالإسماعيلية، موضحا أن الوزارة تأكد لها وجود تجمعات للأهالي في عدد من اللجان، للتواصل مع الطلاب عن طريق الهاتف المحمول.

وأضاف أن الوزارة أبلغت الشرطة، لمنعهم، وتم تشديد الرقابة على اللجان بوضع 3 ملاحظين داخل اللجنة الواحدة، وتفتيش عدد من الطلاب المشكوك فيهم.

وبرر "مسعد" محاولات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر النشطاء صور ضوئية من الامتحان، بعد مرور ساعة واحدة، قائلًا: "إنها محاولات لا ينجح فيها طالب واحد من بين 192 ألف طالب، وهو ما يعنى تمكن الوزارة من مواجهة الغش"، مشيرا إلى أن الوصول إلى الطلاب السبعة الذين سبق الإعلان عنهم، بعد قيامهم بالغش على تويتر، تم تتبعهم وإحالتهم للشئون القانونية، وبصدد إصدار قرار بحرمانهم عامين.

ونفى "مسعد" اندلاع النيران بأحد مراكز توزيع الأسئلة بمحافظة السويس، مشيرا إلى أن النيران التي اندلعت كانت بكابل كهرباء بعيدا عن مركز التوزيع، ولم تمس أوراق الامتحان بشيء.
الجريدة الرسمية