رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الكويتية تجتمع مع السفير المصري لمطالبته بتهدئة أبناء بلده العالقين

سفير مصر طارق القوني
سفير مصر طارق القوني

أكدت مصادر مطلعة لجريدة “القبس” الكويتية أن وزارة الخارجية الكويتية تجتمع مع سفير مصر طارق القوني اليوم الإثنين لحثه على ضرورة تهدئة أبناء الجالية في الكويت وعدم تكرار ما حدث من فوضى أمس.

وأضافت المصادر لـ«القبس» أن الخارجية ستطالب “القوني” بضرورة التوضيح لمخالفي الإقامة من الجالية المصرية بأن استئناف عملية الإجلاء قريبة وستشمل جميع الفئات دون أي تأخير.

وشددت المصادر على أن أمن البلاد خط أحمر ولن يقبل بالمساس بالأمن ونشر الفوضى وستكون هناك إجراءات حاسمة في التصدي لكل من يحاول العبث في أمن البلاد وقوانينه.

وأوضحت المصادر أن جميع من هم في مراكز الإيواء يحظون برعاية وخدمات كاملة ولم يتم التقصير في توفير كل ما يحتاجونه.

وكانت قوات الأمن الكويتية فرقت مئات المتظاهرين المصريين يطالبون بترحيلهم إلى مصر في ظل تفشي وباء كورونا.

وزير الداخلية الكويتي معلقًا على أحداث مساكن إيواء المصريين: "اللي يهز أمننا بنوقف له"

ونشر اللواء المتقاعد والخبير العسكري حمد السريع عبر صفحته الرسمية على "تويتر" مقطع فيديو يوثق لحظة تجمع المصريين ، وعددهم بالمئات.

وكتب “السريع” معلقًا على الفيديو: "يتواجد حاليًا الفريق عصام النهام وقيادات وزارة الداخلية للسيطرة على المتظاهرين المصريين المطالبين بترحيلهم إلى بلدهم".

وقال اللواء المتقاعد: "اليوم يجب أن تتخذ الحكومة قرارات حاسمة حتى لا نتجاوز القدرة على السيطرة مستقبلًا".

وشوهد في المقطع المصوّر العشرات وهم يفرّون جراء ملاحقة الأجهزة الأمنية لهم ، فيما سُمعت أصوات قنابل الصوت ودخان المسيل للدموع.

ولاحقًا نقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصدر أمني قوله: إن القوات الخاصة فضت تجمهرًا لعدد من العمالة المصرية المخالفين لقانون الإقامة والمتواجدين داخل مركز للإيواء في منطقة كبد وذلك من خلال استخدام القنابل الغازية والمسيلة للدموع.

وقالت مصادر أمنية: إن المخالفين والذين يتواجدون منذ أكثر من 3 أسابيع داخل مراكز الإيواء تجمعوا وطالبوا بسرعة إنهاء إجلائهم .

وأوضحت المصادر أن تأخير ترحيلهم يعود إلى إغلاق المجال الجوي وعدم وجود رحلات طيران لنقلهم ، مشددًا على أن "أمن الكويت خط أحمر وأن التعليمات الصادرة لرجال الأمن واضحة وصريحة وتنص على التعامل بحزم مع مثيري الشغب".

وقالت وزيرة الدولة للهجرة المصرية نبيلة مكرم في وقت سابق: إن الحكومة بدأت تتعامل مع طلبات المصريين العالقين في الخارج وأن الأولوية للمتواجدين في السعودية والكويت.

الجريدة الرسمية