رئيس التحرير
عصام كامل

تفعيل التعاون التدريبى بين مصر وهولندا

 حاتم صالح وزير الصناعة
حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة

عقد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، جلسة مباحثات ثنائية مع «جيرارد ستييج»، سفير هولندا بالقاهرة، تناولت سبل زيادة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وفرص التجارة والاستثمار المتاحة لتحقيق طفرة فى العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح صالح أن المباحثات تناولت أهمية دعم العلاقات التجارية فى العديد من المجالات، منها التدريب والصناعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات البنية التحتية والصناعات المغذية للسيارات.
وأشار إلى أنه تم استعراض كافة المعوقات التى تحول دون زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين، وكذا معوقات دخول بعض الصادرات المصرية إلى السوق الهولندى، خاصة فى قطاع الحاصلات الزراعية.
كما استعرض صالح أهم الفرص الاستثمارية المتاحة لجذب الشركات الهولندية الراغبة فى الاستثمار فى مصر، خاصة فى منطقة محور تنمية قناة السويس، والذى يشمل ميناء شرق بورسعيد، للاستفادة من الخبرة الهولندية فى مجال تطوير الموانئ، إلى جانب منطقة وادى السيلكون بالإسماعيلية، ومنطقة شمال غرب خليج السويس، حيث تعد هذه المنطقة إحدى أهم المناطق الاستثمارية الواعدة، ليس فى مصر فقط، بل على المستوى العالمى.
واستعرض صالح مع الجانب الهولندى عددًا من مشكلات المصانع الهولندية العاملة فى مصر بهدف دعم هذه المصانع، ومساعدتها على الاستمرار فى العمل بالسوق المصرية.
من جانبه أكد سفير هولندا بالقاهرة رغبة بلاده فى تنمية التعاون الاقتصادى المشترك مع مصر، ودعم خطط التنمية الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الشركات الهولندية التى تترقب استقرار الأوضاع فى مصر للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية.
وأشار إلى أن بلاده على استعداد تام لتقديم خبراتها لمساندة الاقتصاد المصرى خلال هذه المرحلة، سواء فى مجال النقل وتطوير الموانئ واللوجيستيات، وفى مختلف القطاعات الصناعية والتكنولوجية.
الجريدة الرسمية