رئيس التحرير
عصام كامل

نائب تركي: التسليح الأمريكي للمعارضة مؤشر على نهاية الأسد

تسليح المعارضة السورية
تسليح المعارضة السورية -صورة ارشيفية

قال رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الأمة التركي "البرلمان"، نائب حزب العدالة والتنمية عن إسطنبول، "فولكان بوزكر"، إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية تسليح المعارضة السورية، هو مؤشر هام على اقتراب نهاية اللعبة بالنسبة للرئيس السوري "بشار الأسد".


ولفت "بوزكر" إلى أن بلاده تحققت من أن نظام "الأسد" استخدم ضد شعبه السلاح الكيماوي، وأنها تبادلت المعلومات المذكورة مع جميع حلفائها، والبلدان الساعية إلى إيجاد حل للأزمة السورية.

وأفاد أن تصريح الولايات المتحدة الأمريكية، حول التثبت من استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي، في غاية الأهمية، معتبرًا أن ذلك جاء ليؤكد صحة المعلومات والأدلة، التي قدمتها تركيا.

وأضاف أنه يؤكد على أهمية التصريح لأن الكثير من العناصر، التي تحدثت عنها تركيا منذ بداية الأزمة السورية، لم تؤخذ بعين الاعتبار من جانب بعض البلدان والمجموعات، لافتًا إلى أن كل ما ذكرته بلاده منذ البداية هو معلومات تستند إلى أدلة بارزة.

واعتبر أن التصريح الأمريكي يشير إلى أن الولايات المتحدة فهمت تمامًا مدى تدهور الأزمة السورية، وأنها ستلعب دورًا أكثر فعالية من أجل إيجاد حل لها.

وأضاف: "أؤكد على أهمية استخدام تعبير "تجاوز الخط الأحمر" في النص المكتوب للتصريح. فهذا التعبير هام جدًا من الناحية الدبلوماسية، كونه خطيًّا يعني أنه إعلان مشترك من الإدارة الأمريكية.

وتابع أن قرار التسليح يأتي كمؤشر هام على اقتراب نهاية لعبة "رأس النظام السوري بشار الأسد"، الذي وصل إلى هذه المرحلة من خلال نشر مشاهد بريئة، واتخاذ مواقف توجه الرأي العام إلى معلومات مغلوطة، لكن الحقيقة وتدهور الوضع الحالي الآن جاءت بمثابة صفعة بالنسبة إليه.
الجريدة الرسمية