رئيس التحرير
عصام كامل

في حي ريا وسكينة.. القطايف والكنافة قبلة الإسكندرانية بزمن الكورونا | صور

في حي ريا وسكينة..
في حي ريا وسكينة.. القطايف والكنافة قبلة الإسكندرانية بزمن

في شهر رمضان المبارك يقدم المصريون إلى شراء الكنافة والقطايف والتي تعتبر أشهر أنواع الحلويات في مصر ولا غنى عنها على المائدة الفطور والسحور كوجبة داسمة.

والكنافة والقطايف تتعدد أشكالها وطريقة عملها من محال إلى آخر ، لكن الكنافة اليدوي ما تزال تحتفظ برونقها وزبونها في الأحياء الشعبية بالإسكندرية حيث احتفظت بمكانتها في قلوب المواطنين عن نظيرتها الآلي.

وفي منطقة اللبان غرب الإسكندرية ، أو كما يُطلق عليه حي "ريا وسكينة" قديما ، وعلى بُعد أمتار من منزلهم ، يقع أقدم حلواني بالمنطقة "طارق" حيث يحرص كعادته في كل عام على عمل الكنافة اليدوي خاصة بعد شهرته التي اكتسبها على مر السنين في هذه الصنعة بين أهالي المنطقة بها.

“الإسكندرية لها طقوس وطرق خاصة في تقديم وصناعة هذه الحلوى كل سنة”.. هكذا تحدث "محمد ممدوح" بائع بالمحل ، وقال إن صناعة الكنافة "فن" وطبيعة الشعب السكندري "ذواق" ودائما يلجأ إلى شراء الكنافة اليدوية التي ينتظرها مع قدوم شهر رمضان من كل سنة لما تمثله من شعور ببهجة الشهر الكريم ولتميزها ماذقيا أيضًا عن الكنافة الآلي ذات الشعيرات الرفيعة.

وأضاف أن هذا العام يختلف عن أي عام آخر بسببب انتشار فيروس كورونا وفرض حظر التجوال الذي أجبره على البدء في بيع الكنافة اليدوي قبل شهر رمضان بيوم واحد فقط على عكس الأعوام الماضية ، والتي كان يستقبل فيها الشهر والبدء في بيع الكنافة اليدوي قبلها بأسبوع على الأقل.

أسهل طريقة لعمل الكشك الأبيض

وأشار إلى أنه رغم تأثر عملية البيع بسبب انتشار الفيروس إلا أن أسعار الكنافة هذا العام شهدت ارتفاعا في الأسعار عن الأعوام الماضية حيث وصل سعرها هذا العام 18 جنيها للكيلو بفرق 3 جنيهات عن العام الماضي.

وتابع: ”أما القطايف وصل سعر الكيلو جرام إلى 20 جنيها بفارق جنيهين عن العام الماضي ، فيما بلغت أسعار الروائح والجلاش 20 جنيها وبفرق جنيهين أيضًا عن العام الماضي”.  

الجريدة الرسمية