رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: ما تشهده سوق النفط العالمية لم يحدث من قبل

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصعوبة الوضع في سوق الطاقة العالمية في ظل هبوط الطلب على النفط وامتلاء المخزونات وأكد على أهمية التعاون الدولي المشترك لتجاوز الصعوبات الراهنة.

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع عن بعد اليوم الأربعاء مع كبريات شركات الطاقة الروسية، إنها ليست المرة الأولى التي يواجه فيها سوق الطاقة العالمية تقلبات حادة، لكن السوق لم تشهد تقلبات مثل التي نراقبها اليوم.

وأضاف: "لذلك من أجل تخفيف هذا المنحى وتأثيره على الاقتصاد العالمي والحياة الاقتصادية، هناك حاجة إلى جهود مشتركة، مثل اتفاقية (أوبك+) الأخيرة".

وأشار إلى أن روسيا ستواصل بناء التعاون الفعال مع الشركاء الدوليين، والبحث عن حلول لتحقيق التوازن في سوق الطاقة العالمية.

أما ما يتعلق بسوق الوقود في روسيا، فقال: "يجب أن لا نسمح بحدوث عجز في الوقود في السوق المحلية"، مؤكدا أهمية مواصلة مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق في قطاع الطاقة.

من جهته توقع وزير الطاقة الروسي ألكسند نوفاك، الذي حضر الاجتماع، انخفاض إنتاج النفط في روسيا خلال العام الجاري بنحو 10%.

خوفا من سيناريو الجوع.. ترامب يجبر منتجي اللحوم على استئناف العمل

وأضاف، أن الطلب العالمي على النفط يقع عند مستويات منخفضة، حيث انخفض في الوقت الراهن بنحو 25 - 30 مليون برميل يوميا مقارنة بالعام الماضي.

 

الجريدة الرسمية