رئيس التحرير
عصام كامل

تليجراف: محادثات أمريكية مع بريطانيا وفرنسا لتسليح المعارضة السورية.. 300 شخص من مشاة المارينز انتشروا شمال الأردن.. ماكين: موقف واشنطن من سوريا "مخجل".. إدريس: يرحب بالمساعدات العسكرية الأمريكية

استخدام الأسلحة الكميائية
استخدام الأسلحة الكميائية في سوريا-صورة ارشيفية

تليجراف: أمريكا تجري محادثات مع بريطانيا وفرنسا لتسليح المعارضة السورية.. 300 شخص من مشاة المارينز انتشروا شمال الأردن.. ماكين: موقف واشنطن من سوريا "مخجل".. إدريس: يرحب بالمساعدات العسكرية الأمريكية.


كشفت صحيفة التليجراف البريطانية أن كلا من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة البريطانية وفرنسا تجري محادثات عاجلة لتسليح المعارضة السورية، ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة اليوم السبت إلى الأسباب التي دفعت كلا من بريطانيا وفرنسا وأمريكا لإجراء محادثات عاجلة، لمناقشة إمداد المعارضة السورية بالأسلحة، بعد إعلان وكالات المخابرات الغربية أن سوريا تعدت الخط الأحمر باستخدامها الأسلحة الكيميائية، ما أكدته فرنسا باستخدام غاز السارين في بعض المناطق السورية من قبل الأسد.

وأوضحت الصحيفة أن إعلان أمريكا بتغير موقفها وإمداد الثوار عسكريا يعد تغيرا في حجر الزاوية بعد تأكيد المخابرات الغربية بتعدي الأسد للخطوط الحمراء باستخدامه الأسلحة الكيميائية، وقامت الولايات المتحدة ليلة الجمعة بنشر 300 شخص من مشاة البحرية الأمريكية وقد تم بالفعل نشرهم في شمال الأردن، جنبا إلى جنب صواريخ باتريوت المضادة للطائرات، قبل خطط تسليح الثوار.

ونقلت الصحيفة تصريحات ويليام هيج وزير الخارجية البريطاني التي أكد فيها أن كلا من أمريكا وبريطانيا وفرنسا تجري محادثات مع دول أخرى منها أعضاء الثمانية الكبار حول الموقف الذي يجب أن يتبناه المجتمع الدولي.

وقال يوري أوشاكوف، مستشار الشئون الخارجية للرئيس فلاديمير بوتين: "إن ما قدمه الأمريكيون لا يبدو مقنعًا بالنسبة لنا".

وتتوقع الصحيفة مواجهة دبلوماسية قوية بين كل من أمريكا وفرنسا وبريطانيا من جانب ومن جانب آخر روسيا خلال اجتماعات مجموعة الثمانية الكبار في أيرلندا الشمالية الأسبوع القادم.

وأشارت إلى موقف رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون وخوفه من زيادة توسع الجماعات الإسلامية التي ترتبط بتنظيم القاعدة، ووقوع الأسلحة الكيميائية بيدها.

بينما قال السيناتور جون مكين عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري واصفا لموقف بلاده من التطورات في سوريا بأنه موقف مخجل.

وقال مكين: "بالنسبة إلينا فنحن نتابع السوريين يذبحون ونساءهم تغتصب بطريقة همجية والروس وحزب الله يتورطون في القتال بشكل مباشر بينما نحن نتحدث عن تسليح المعارضة بأسلحة خفيفة إنه جنون، واسمحوا لي أن أقول لكم إنه تحول إلى صراع إقليمي، وليس مجرد صراع داخل سوريا".

وأضاف: هل تعتقد أن بشار الأسد سيسقط؟ بالطبع لا، ومن المشين أن تجلس الولايات المتحدة وهي تراقب ما يحدث ولا تفعل شيئا وتبقى في موقف المشاهد.

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن بوتين وأوباما سيلتقيان على هامش مجموعة الثمانية لمناقشة كيفية إحياء مقترحات جنيف لتحقيق السلام بعد تجاوز الأحداث على أرض الواقع وتزايد القتال في ضواحي حلب وأصبح الأمر أكثر عنفًا عن الأشهر الماضية.

ورحب الجنرال سالم إدريس، قائد بالجيش السوري الحر، بتعهد الولايات المتحدة بتقديم مزيد من الدعم، وأن تصل الأسلحة والذخائر في المستقبل القريب، ما يجعل حالة الثوار أفضل معنويًا.

وتختتم الصحيفة بالإشارة إلى أن نقل أسلحة وجنود أمريكيين إلى شمال الأردن لا يعني نية واشنطن التدخل عسكريا بشكل مباشر حسب ما قال مسئولون في البيت الأبيض، ولكن الحكومة البريطانية عندما تلقت أسئلة حول فرض منطقة حظر جوي في سوريا أجابت "لا شيء مستبعد حاليا".
الجريدة الرسمية