رئيس التحرير
عصام كامل

ترميم كباش الأقصر قبل تركيبها بجوار مسلة "التحرير"| صور

وزير الآثار
وزير الآثار

تتم أعمال ترميم كباش ميدان التحرير الأربعة على قدم وساق بأيدي فريق عمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار تمهيدا للافتتاح الوشيك لمشروع تطوير ميدان التحرير والذي بدأته وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومحافظة القاهرة في إطار خطة الدولة لإبراز حضارة مصر الفريدة للعالم وسط سيناريو عرض وتصميمات جديدة لتجميل الميدان لإظهاره في أبهى صورة ليكون مزارا جديدا ضمن المزارات الأثرية والسياحية في مدينة القاهرة.

من جانبه قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم نقل 4 تماثيل من الكباش الفرعونية التى لم يتم رؤيتها من قبل لميدان التحرير، مشيرا إلى أنه تم نقلها فى صناديق خشبية بواسطة سيارات مجهزة إلى ميدان التحرير.

وزير السياحة والآثار يتفقد اللمسات النهائية لكباش ميدان التحرير  

وأكد "وزيري"، أنه يتم ترميم الـ 4 تماثيل الكباش استعدادا لنقلها إلى ميدان التحرير، حيث سيتم نقلها فى سيارات مخصصة ضد الذبذبات والتحركات وستتم إحاطة التماثيل بالفوم وفى صناديق خشبية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك منطقة حماية وسياج وقواعد مرتفعة لتماثيل الكباش والمسلة بميدان التحرير لضمان عدم التشويه وعدم كتابة أي شعارات على التماثيل.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه لن يدخل أحد على التماثيل مباشرة ولكنها ستكون متاحة للجميع، ومنطقة الحماية لا تسمح بالعبث بالآثار المصرية بهذه المنطقة.

وأشار "وزيري" إلى أن الوزارة لن تقوم بأى أمر يضر الآثار، موضحًا أن هناك معبدين مهمين فى الأقصر، الأول هو معبد الكرنك والثاني الأقصر، ويربطهما طريقًا يطلق عليه خطأ الكباش، ولكن الصحيح أبو الهول.

 

وكشف أن اللجنة الدائمة للآثار المصرية وافقت على نقل 4 تماثيل كانوا مدفونين تحت الصرح الأول داخل معبد الكرنك، إلى ميدان التحرير ليزينوا المسلة التى تم نقلها للمتحف المصرى لترميمها، مشيرًا إلى أن التماثيل عبارة عن جسم أسد والرأس "كبش".

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار تفقد، اليوم الاثنين، أعمال ترميم الكباش الأربعة تمهيدا لنقلها قريبا إلى الأماكن المخصصة لها لتزين ميدان التحرير بوسط القاهرة بجانب مسلة الملك رمسيس الثاني، والتي تم ترميمها وإقامتها بالميدان، ورافقه خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

الجريدة الرسمية