رئيس التحرير
عصام كامل

باغيش: قرار البرلمان الأوربى ليس ملزمًا

وزير الاتحاد الأوربى
وزير الاتحاد الأوربى كبير المفاوضين الأتراك إغمان باغيش

قال وزير شئون الاتحاد الأوربي، كبير المفاوضين الأتراك، "أغمان باغيش"، إن قرار الجمعية العامة للبرلمان الأوربي، المتعلق بأحداث ميدان "تقسيم"، ليس ملزمًا بأي وجه من الوجوه لتركيا، ولا يملك البرلمان الأوربي صلاحية تبليغه إلى تركيا.


وأوضح "باغيش"، في معرض تقييمه القرار أن أعضاء البرلمان الأوربي اجتمعوا في مجلسهم وصوتوا على قرار ما، ثم أعلنوا عنه، معتبرًا القرار تعبيرًا عن استخدام أعضاء البرلمان الأوربي لحقهم في "الهذيان" إلى أبعد الحدود.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء، "رجب طيب أردوغان"، ووزير الخارجية، "أحمد داود أوغلو"، أدليا بتصريحات حول قرار البرلمان الأوربي، مؤكدًا أن الرسائل الواجب استنباطها من التصريحات التركية وصلت عنوانها.

وأضاف الوزير التركي: "الجمهورية التركية دولة حقوق ديمقراطية علمانية اجتماعية. تاريخ الدولة لدينا تجاوز ألف عام. نحن بلد يتعامل مع الأمور بدقة، يمكن أن تكون مثالًا يُحتذى بالنسبة لأعضاء الاتحاد الأوربي، في الكثير من المجالات".

وكانت الجمعية العامة في البرلمان الأوربي وافقت بالأغلبية، على نص قرار مشترك بشأن الاحتجاجات في تركيا، على خلفية أحداث "ميدان تقسيم" باسطنبول، يدعو الحكومة التركية إلى استشارة الشعب فيما يتعلق بخطط مشاريع تنمية المدن والمناطق. وأعرب القرار عن مشاعر القلق حيال استخدام عناصر الشرطة القوة المفرطة، خلال تفريق الاحتجاجات، ناصحًا رئيس الوزراء التركي، "رجب طيب أردوغان"، باتخاذ موقف تفاهمي، ومشيدًا بالمواقف المعتدلة لرئيس الجمهورية عبدالله غل، ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينتش، واعتذارهما من المتظاهرين الصادقين في نواياهم.
الجريدة الرسمية