رئيس التحرير
عصام كامل

"الجندي": الحوار الوطنى وخطاب "مرسي" وراء تصديق إثيوبيا على "عنتيبى"

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

أكد مصطفى الجندي، منسق الدبلوماسية الشعبية لدول حوض النيل وعضو جبهة الإنقاذ، أن جلسة الحوار الوطني التي عقدتها مؤسسة الرئاسة حول أزمة "سد النهضة"، وكذلك خطاب الرئيس محمد مرسي، وراء تصديق البرلمان الإثيوبى على اتفاقية عنتيبى، بالرغم من توقيعها منذ ثلاث سنوات.


وأضاف الجندي في مداخلة هاتفية من أوغندا مع الإعلامى، أسامة كمال، مقدم برنامج "القاهرة 360" بقناة "القاهرة والناس" الفضائية، مساء اليوم الجمعة، أن بث "الحوار الوطنى" زاد من حالة العداء لدى دول حوض النيل ضد مصر، لافتًا إلى أنه من الخطأ التلويح بالحرب للحفاظ على حصة مصر من المياه والبالغة 55 مليار متر مكعب، على الرغم من أن عدد سكان مصر وقت توقيع تلك الاتفاقية كان 20 مليون نسمة، وذلك بدلا من التفاوض مع دول حوض النيل على زيادة تلك الحصة بالتزامن مع ارتفاع عدد سكان مصر إلى 92 مليون نسمة.

وشدد الجندي على أنه لا تزال توجد العديد من الحلول لحل أزمة مياه النيل، خاصة وأنه توجد عدد من الدول لم توقع على اتفاقية "عنتيبى" إلى الآن، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحقيق نهضة في مصر بدون تحقيق نهضة مماثلة في دول حوض النيل.

وقال: "علينا الآن أن نفكر في وضع نظام جديد لإدارة مياه في دول حوض النيل، وكذلك التعاون لإنتاج الكهرباء من سقوط المياه، وخلق دستور جديد للتعاون مع المياه، والتي تعد من أحد مطالب دول المنابع.

الجريدة الرسمية