رئيس التحرير
عصام كامل

إعادة المصريين العالقين في الخارج وإرسال مساعدات لأمريكا.. أبرز تكليفات السيسي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا حافلا حيث بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد القيامة المجيد.

 

وأشاد الرئيس بما يجمع كافة أبناء الشعب المصري مسلميه ومسيحييه من روابط ومشاعر طيبة وصادقة، داعياً الله تعالى في هذا الظرف الدقيق الذي يمر به العالم أن يحفظ مصر ويرعي شعبها العظيم ويقيه وجميع شعوب العالم من كل مكروه وسوء.

 

كما بعث الرئيس أيضاً ببرقية تهنئة لأبناء مصر المسيحيين في الخارج، حيث أعرب الرئيس عن تمنياته لهم بالتوفيق والسداد ولمصرنا الحبيبة بمزيد من الخير والنماء.

 

واجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري وزير الخارجية، ونبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ومحمد عنبة وزير الطيران المدني.

 

وتناول الاجتماع استعراض موقف المواطنين المصريين العالقين في الخارج من غير المقيمين.

 

ووجه الرئيس بمواصلة الجهود الحالية لإعادة المواطنين العالقين في الخارج بمختلف المناطق الجغرافية حول العالم، وفق تصور متكامل الجوانب، وفي إطار خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبر منافذ الدولة.

 

واطلع الرئيس على حصر شامل بعدد وتوزيع ما تبقى من المصريين العالقين على مستوى العالم من غير المقيمين، فضلاً عن جهود الحكومة لإعادتهم بالتنسيق مع سلطات الدول المناظرة، وذلك استناداً إلى قواعد وجداول زمنية خاصة يتم الإعلان عنها من خلال السفارات المصرية في الخارج.

 

كما تم استعراض الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة حاليا مع المواطنين العائدين إلى مصر للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، بما فيها إجراء الكشف الطبي فور الوصول إلى المطارات من خلال تعميم اختبارات الكشف السريع ، وكذا الانتقال للإقامة بمناطق ومنشآت الحجر الصحي ، بالإضافة إلى ما يتم عقب ذلك من تعقيم وتطهير لكافة مكونات ومرافق مطارات استقبال رحلات العودة، وكذلك تطهير أماكن العزل بعد إخلائها.

 

كما وجه بإرسال مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وافتتح عددا من المشروعات القومية بشرق القناة بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

 

كما تبادل الرئيس السيسي التهنئة مع ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، معرباً عن تمنياته للشعوب الشقيقة بكل الخير والتقدم والاستقرار ، وذلك خلال الاتصال التليفوني الذي قام به الرئيس مع العاهل الكويتي كما تم خلاله التباحث حول بعض موضوعات العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

 

وأجرى الرئيس اتصالاً هاتفياً مع كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا.

 

وتناول الاتصال مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في هذا الصدد من خلال تبادل الخبرات والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين الصديقين في إطار الجهود الدولية لاحتواء انتشار الفيروس.

 

كما شهد الاتصال كذلك مناقشة دعم أطر التعاون بين مصر ورومانيا في شتى المجالات، خاصةً فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتبادل التجاري، فضلا عن التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 

الجريدة الرسمية