رئيس التحرير
عصام كامل

مسيرات لدعم "أردوغان" في العديد من دول العالم

 رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

شهدت اليوم الجمعة ماليزيا ومقدونيا والبوسنة والهرسك، مظاهرات ومسيرات تأييد لتركيا ورئيس حكومتها رجب طيب أردوغان، على خلفية تطورات الاحتجاجات التي تشهدها تركيا في الآونة الأخيرة.


ومن المنتظر أن تنطلق، غدا السبت، مظاهرات ومسيرات مماثلة في كل من أمريكا و30 دولة أوربية، ستوزع خلالها منشورات توضح حقيقة تلك الأحداث التي هولت من شأنها وسائل الإعلام الأجنبية وأظهرتها وكأنها حربا داخلية.

ولقد أكدت الجموع التي احتشدت في ميدان (على عزت بيغوفتش) في مدينة زانيتسا البوسينة، على تأيدها لأردوغان، وهم يلوحون بالعلمين التركي والبوسني، وحملوا كذلك لافتات مكتوب عليها العديد من العبارات التي تدعو إلى الهدوء وإلى أهمية تركيا للعالم وأوربا، مثل "استقرار أوربا من استقرار تركيا"، و"تركيا والبوسنة معا للنهاية" سلام العالم من سلام تركيا".

هذا وشارك العديد من الأتراك، سكان دول بلغاريا وكوسوفو وألبانيا في تظاهرة بمدينتي "غوستيفار" و"سكوبيه" المقدونيتين، نظمتها مؤسسات المجتمع المدني التركية في دول البلقان، وبمشاركة بعض الأحزاب السياسية في مقدونيا.

وقامت حركة الشباب المسلم الماليزي العالمية، بتنظيم تظاهرة تأييد لتركيا وأردوغان، عقب صلاة جمعة اليوم في العاصمة الماليزية كوالا لامبور، وأطلقو على تلك المسيرة اسم "نحو دعم تركيا المنقذة لسوريا".

ومن المنتظر أن تشهد مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، غدا، مسيرة بعنوان "فلنحتضن الوطن، ونقول لا للفوضى"، والتي ستشارك فيها العديد من المؤسسات والجمعيات التابعة لاتحاد الجمعيات التركية – الأمريكية، والتابعة كذلك لـ"منبر كل شيء من أجل تركيا".
وفي السياق ذاته سينظم اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين الغاضبين من انحياز الإعلام الأوربي في تغطيته للأحداث في تركيا، مسيرات مختلفة في نحو 30 دولة أوربية، بمشاركة العديد من منظمات المجتمع المدني.
الجريدة الرسمية