رئيس التحرير
عصام كامل

بعد جدل حول مصير المسابقة.. أسباب تجعل إلغاء بطولة الدوري أمرا مستحيلا

الأهلى والزمالك -
الأهلى والزمالك - أرشيفية

شهدت الساعات الماضة جدلا كبيرا بشأن مصير بطولة الدوري الممتاز، في ظل توقف النشاط الرياضي منذ عدة أسابيع، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وشهدت الفترة الماضية انقساما ما بين مطالب بإلغاء المسابقة أو ضرورة استكمالها، وترصد «فيتو» عدة أسباب تجعل إلغاء مسابقة الدوري أمرا مستحيلا خلال الفترة المقبلة.

تفاصيل محاولات الزمالك مع وزير الرياضة لحسم ملف الدوري

يأتي على رأس الأسباب التي تمنع إلغاء المسابقة، هي حصول الأندية واتحاد الكرة على أكثر من 50% من حقوق الرعاية والبث التلفزيوني من الشركات الراعية وفي حالة إلغاء المسابقة ستطالب الشركات باسترداد تلك الأموال أو خصمها من مستحقات الموسم الجديد وتمديد العقود، وهو ما يضع الأندية في ورطة حيث ستلعب الموسم الجديد بنصف إيراداتها فقط.

أحد الأزمات التي تواجه إلغاء بطولة الدوري، هي التزام الأندية بعقودها مع الالعبين ودفع أغلب متحقات الموسم الحالي، وفي حالة إلغاء الموسم سيرفض اللاعبون إعادة المستحات خاصة أنهم لعبوا أغلب مباريات الموسم بالفعل، وهو ما يضع الأندية تحت مأزق الإفلاس.

وفي حالة إلغاء الموسم، سيواجه بع الأندية أزمة مع اللاعبين الذين انتهت عقودهم، وهل سيتم تمديد عقودهم أم سيرحلوا عن الفريق ليصبح ناديهم الأصلي غير مستفيد بموسم كامل، والمثال على ذلك أزمة أحمد فتحي مع الأهلي وتوقيعه لنادي بيراميدز.

بطولة السوبر المصري أحد الأمثلة على صصعوبة إلغاء المسابقة، بعد تمسك اتحاد الكرة بإقامتها ليتم لعب بطولتي سوبر في موسم واحد من اجل أسباب تسويقية، وهو ماسيتم تطبيقه حيث تستأنف بطولة الدوري فور انتهاء أزمة كورونا، على أن تلتحم البطولة بالموسم المقبل.

الجريدة الرسمية