رئيس التحرير
عصام كامل

خفافيش "الحزانية" تزيد مخاوف كورونا.. والصحة والطب البيطري: لا توجد طريقة للتخلص منها

خفافيش الحزانية
خفافيش الحزانية

أثار ظهور عدد كبير من الخفافيش اتخذت من أحد المنازل القديمة المغلقة بقرية الحزانية مركز شبين القناطر مخاوف أهالي القرية والقري المجاورة من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمنطقة بسبب هذه الخفافيش بعدما رجحت عدد من الدراسات والمعلومات أن لها علاقة بظهور المرض في الصين وهو الأمر الذي دفع أجهزة المحافظة ومجلس مدينة ومركز شبين القناطر للتدخل بسرعة لطردها والتخلص منها.

 

وأكدت مديريتي الصحة والطب البيطري عدم وجود طريقة معتمدة أو مواد تستخدم للتخلص من الخفافيش، فقام المسئولون باتباع طريقة شعبية وهي الدخان والشطة المطحونة للتخلص منها ولكنها لم تتخلص منها بنسبة 100%.

 

وقال فرج سيد أحد الأهالي: فوجئنا بأعداد كبيرة من الخفافيش ظهرت بمنزل مهجور في قريتنا مما سبب الذعر بين الأهالي وخاصة المنازل الملاصقة للمنزل فقررنا الإبلاغ وحررنا محضرا بمركز الشرطة تخوفا أن تكون سبب لنشر فيروس كورونا في القرية .

 

وأوضح أن الأهالي علموا بوجود هذه الخفافيش بعد خروج عدد منها ومهاجمة المنازل المجاورة علي فترات مشيرا إلى أنه على الفور تم التواصل مع الطب البيطري بالمدينة الذي أكد أنه لا علاقة له بالأمر فتواصلنا مع  مديرية الصحة التي ألقت المسؤولية على الطب البيطري.

 

وقال غريب أحمد على رئيس مدينة ومركز شبين القناطر بالقليوبية إنه تلقى بلاغا من إحدى المواطنات بقرية الحزانية التابعة للوحدة المحلية بالقشيش،بوجود منزل يحوي عددا كبيرا من الخفافيش بالقرية وأن الأهالى توجهوا لمركز الشرطة لتحرير محضر وامام عدم وجود طريقه للتخلص منها فقرروا استخدام الدخان  مع الشطة الحمراء لخنق الخفافيش وطردها وبالفعل تم القضاء على عدد كبير منها  لكن  ليس بالفاعلية المطلوبة حيث عدا عدد اخر من الخفافيش بعد انتهاء التطهير ومفعول الخليط الشعبي .

 

وأشار غريب الى انه يجري حاليا التواصل مع أحدي الشركات من أجل توفير المواد التي من شأنها القضاء على تلك الخفافيش في ظل الحفاظ على صحة المواطنين المحيطين بالمنطقة.

 

زأوضح أسامة دسوقى رئيس الوحدة المحلية بالقشيش التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بالقليوبية إنه تلقى بلاغا من الاهالي بانتشار أعداد كبيرة من الخفافيش داخل منزل مهجور وأنها بدأت خلال الفترة الأخيرة الخروج ومهاجمة الأهالى والمنازل المجاورة للمنزل المهجور فجري الانتقال للمكان وتبين ان المنزل مبني من 18 عاما ومكون من 3 طوابق إلا أنه لا يوجد به أبواب او شبابيك سوي الباب الرئيسي للمنزل.

 

وأضاف دسوقي بالإستعلام عن مالكه تبين انه توفي بعد بنائه وتركه الورثة  وسكنته الخفافيش منذ فترة طويلة و تكاثرت طيلة هذه الفترة حتى أصبحت بأعداد كبيرة بالمنزل مشيرا انه بمعاينة المنزل تبين وجود أعداد كبيرة فتم التواصل على الفور مع الطب البيطرى والصحة اللذان أكدا أنه لا توجد مادة للقضاء على تلك الخفافيش إلا أن الأهالى تدخلوا مع الوحدة المحلية وتم إشعال دخان داخل المنزل ووضع "شطة حمراء" وبالفعل بدأت هذه الخفافيش في الانتشار وتم القضاء على 100 خفاش منها إلا أن هناك أعداد كبيرة لم يتم القضاء عليها لصعوبة السيطرة على المكان لعدم وجود اي شئ يمكن من خلاله غلق الشبابيك والأبواب.

 

واكد أنه تم التواصل مع رئيس المدينة المهندس غريب أحمد على رئيس مدينة شبين القناطر، وأكد أنه سيتم التواصل مع الشركات المختصة والمنتجة للمواد التي يمكنها القضاء على تلك الخفافيش للانتهاء منها في أسرع وقت بعد توفير تلك المواد.

 

اقرأ أيضا: 

فض 5 أسواق عشوائية في القليوبية للحد من انتشار كورونا

 

واشار الى أنه تم التنبيه على أقارب صاحب المنزل بالعمل على غلق منافذ وأبواب المنزل بأسلاك شبكية من أجل إحكام السيطرة للقضاء على تلك الخفافيش وعدم عودتها مرة أخرى وحتى لا يتعرض أي من المواطنين المحيطين بالمنزل أو أسرهم لأي أذى مشيرا إلى أنه تم على الفور التواصل مع إدارة الأزمات بالمحافظة التي أكدت أنه يتم العمل على توفير المادة اللازمة لمواجهة الخفافيش والقضاء عليها نهائيا.

الجريدة الرسمية