رئيس التحرير
عصام كامل

الممرضة البطلة صاحبة مبادرة تغسيل ضحايا كورونا بالنجيلة لـ"فيتو": الإيمان بالله والشجاعة والأخذ بالأسباب يصنع المعجزات

الممرضة مروه علي
الممرضة مروه علي مشرفة تمريض مستشفي النجيلة المركزي

"طبيعي في البداية كنت خايفة.. بس انا مؤمنة بحكمة ربنا وبطبعي بحب المغامرة وداريت عن والدتي علشان متخفش عليا".. بهذه الكلمات بدأت مروة علي مشرفة التمريض بمستشفي النجيلة المركزي المخصصة للعزل الصحي حديثها مع "فيتو" عن مغامرتها في التبرع بتغسيل ضحايا كورونا. 

 

عندما يكون الإنسان بطبعه مغامر وشجاع في وظيفة لقب أصحابها بملاك الرحمة تنتج شخصية جريئة مثل مروة التي تغلبت إنسانيتها على خوفها من الإصابة بكورونا لتكون هي وزميلاتها الدكتورة شيرين أول المبادرين بتغسيل ضحايا كورونا.

 

 

 

وقالت مروة علي إنها كانت خائفة عندما اتخذت قرار تغسيل الموتي المصابين بكورونا ولكنها مؤمنة بالله وكانت على ثقة دائما بدعوة والدتها لها.

 

وأضافت :”أنا بطبعي بحب الشغل والمغامرة فكان قراري صائب وشجعتني أكتر الدكتورة شرين أخصائي التخدير في المستشفى معانا” ، قائلة "لو كان الخوف استمر كنت هأذي نفسي وهأذي اللي حواليا". 

 

 

 

اقرأ أيضا: 

تعافي عجوز فرنسية من فيروس كورونا بمستشفى النجيلة المركزي

 

وأضافت مروة في حديثها مع "فيتو"، أن أول حالة وفاة كانت للسيدة المصابة بكورونا التي توفيت إثر سكته قلبية كانت صدمة كبيرة بالنسبة لها وخصوصا من رد فعل أهلها.

 

وأشارت إلى أنها كانت مترددة في قرار التغسيل بين الموافقة والرفض في ظل ما تردد من أقاويل أن مصاب كورونا لا يتم تغسيله شرعا وآخرون يقولون إنه يتم تغسيله ولكن ليس بطريقة شرعية ، إلا أنها قامت بالبحث حتى توصلت إلى بروتوكول لتغسيل موتى كورونا بالإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة ، واتخذت القرار الجرئ مع زميلتها الدكتورة شرين بتغسيل المتوفاة. 

 

 

وأوضحت أنه بعد انتهاء التغسيل قاموا بالتعقيم الشامل بكافة المطهرات اللازمة وخلع ملابس التغسيل الوقائية بالطرق السليمة وذلك حفاظا علي عدم انتقال العدوى. 

 

 

وقالت مروة "خبيت على والدتي اني بغسل الموتي حتى الآن" وأشارت إلى أنها تخشى من قلق والدتها عليها خاصة أنها قاربت على  ٧٦ يوما داخل العزل الصحي بالنجيلة بدون إجازات.

 

وقالت إنها في أحد الأيام فوجئت بوقوف والدتها أمام باب المستشفى للاطمئنان عليها فقامت بالاطمئنان عليها من خلف الأبواب الحديدية وسط تبادل الدموع بينهما.

 

اقرأ أيضا: 

"العاملين بالخدمات الصحية" بمطروح تطالب بإيقاف بث فيلم يسيء إلى الممرضات

 

 

وأضافت أنها تحب المغامرات والتجرية مشيرة إلى أنها شعرت بالخوف في التعامل مع أول وضحية ولكن بعد ذلك قاموا بتغسيل 4 من ضحايا كورونا.

 

 
 
 

 

الجريدة الرسمية