رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الشرقية: توريد847 طن قمح للصوامع

الدكتور ممدوح غراب
الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انتظام سير عملية توريد الأقماح للصوامع و الشون المطورة الحكومية والمخصصة بنطاق المحافظة للتخزين مع التنبيه على المزارعين باتخاذ الطرق الاحترازية وعدم التجمعات لعدم انتشار فيروس كورونا أثناء الحصاد وكذلك التوريد للشون والصوامع مشيراً إلى أنه تم توريد 847 طنا و926 كيلو قمح فى أول يوم للتوريد.

وأضاف المحافظ أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرورعلى الصوامع والشون المطورة الحكومية و الخاصة بنطاق دائرة المحافظة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحية وسليمة.

وأوضح أن إجمالي عدد الصوامع و الشون المطورة الحكومية والمخصصة لإستقبال القمح لهذا العام هي 52 صومعة وبنكر وشونة مطورة حكومية وقطاع خاص تكفي لاحتياجات المحافظة من القمح لافتاً إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية 417 ألف و328فدان.

اقرأ أيضا..التحفظ علي عربة مأكولات متنقلة وإيداعها بمخازن الشرقية

 

وناشد المحافظ المزارعين الالتزام بتوريد القمح للصوامع و الشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعا لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين و تقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد و حتى توريد المحصول مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيادة في كميات القمح الموردة بعد عمليات الحصاد بمختلف قرى و مراكز المحافظة.

اقرأ أيضا..مصادرة 3 أطنان دواجن وأسماك فاسدة في الشرقية

وفتحت محافظه الشرقية أمس أبواب صوامعها وشونها لاستقبال الذهب الأصفر في عرسه السنوي المعتاد والذي تقيم له محافظه الشرقيه إستعدادات خاصه في مثل هذا الوقت من كل عام حيث بدايه موسم حصاد القمح والذي يبشر بالخير الوفير.

ومن جانبه فقد أعلن محافظ الاقليم عن استقبال 52 موقعا تخزينيا تم تحديدها لاستلام الأقماح علي مستوي المحافظه هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقه استيعابية تصل إلى 750 ألف طن، تم تجهيزها واستيفائها لكافه الاشتراطات الصحيه والتموينية والتخزينية وخضوعها لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديداً لهذا الغرض والمكونة من متخصصين بمديريتي الزراعة والتموين وهيئة سلامه الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.  

اقرأ أيضا..محافظة الشرقية تكشف عن حجم المخزون الاستراتيجى للسلع

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى 11 الف فدان في اليوم الأول من حصاد القمح بالمحافظه والذي انطلق أول أمس  في المراكز الشمالية التي قامت بالزراعة المبكرة وهي مراكز” : الحسينية وصان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر“علي أن تستمر المحافظه في جني ذهبها الأصفر حتي نهاية مايو القادم لتفتح الصوامع أبوابها أمس للبدء في إقامة مراسم احتفال استقبال المحصول الإستراتيجي الأول في عامه الجديد.

الجريدة الرسمية