رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على السعات التخزينية للقمح في الموسم الجديد

صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه

استعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية لموسم توريد القمح الجديد هذا العام ، والذي بدأ 15 أبريل الجاري وحتى 15 يوليو المقبل من خلال تطوير الصوامع ومخازن الغلال ورفع كفاءة الصوامع الموجودة .

 

وقامت وزارة التموين بالعمل على تعقيم وتطهير جميع الصوامع على مستوى الجمهورية ويبلغ عددها 40 صومعة التى ستستقبل القمح المحلى خلال الموسم الجديد وسط الإجراءات الإحترازية في إطار خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد . 

 

اقرأ أيضا:  

تفاصيل استعدادات التموين لموسم القمح منتصف أبريل

 

وتعكف الوزارة على خطة تطوير مستمر للصوامع بأحدث الأجهزة التكنولوجية، والتي تتضمن نظام حريق متطور وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين في إطار خطة الوزارة لإنشاء 50 صومعة. 

 

وانتهت وزارة التموين فعليا من إنشاء 40 صومعة سيتم استخدامها في موسم القمح الجديد لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح ، بعدما كانت تصل الطاقة التخزينية  إلى 3.5 مليون  طن قمح.

 

ويوجد لدى الوزارة ما يقرب من ٤٥٠ نقطة تجميع للقمح وهذه النقاط قد تكون صوامع، أو بناكر، أو شون مطورة حديثة، أو شون أسفلتية خرسانية.

 

ويعد القمح أحد أهم السلع الإستراتيجية فى مصر، والإنتاج هذا العام سيكون أكثر من العام الماضى، حيث بلغت المساحة المزروعة من القمح 4.3 مليون فدان مقارنة بـ 1.3 مليون فدان العام الماضى ومن المستهدف توريد 6.3 مليون طن قمح. 

الجريدة الرسمية