رئيس التحرير
عصام كامل

شاكر: استعانة الرئيس بشخصيات غير دبلوماسية لأمور خارجية "قانونى"

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

أكد رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، السفير محمد إبراهيم شاكر، اليوم الأربعاء، حق رئيس الجمهورية قانونياً الاستعانة بأى شخصية تقوم بدور محدد فى دول أخرى بعيداً عن دبلوماسيى وزارة الخارجية.


وقال إن الشخصيات التى يحددها رئيس الجمهورية، قد تكون من أصحاب الثقة أو من مؤسسة الرئاسة أو حتى رجل أعمال له علاقات وثيقة ببعض الدول التى بها أزمة أو قضية سواء كانت خاصة بالمصريين فى تلك الدولة أو خاصة بسياسات مصر الخارجية.

وركز على أنه يوجد بعض القضايا المهمة المتعلقة بالأمن القومى مثلاً، يرى رئيس الجمهورية تدخل وزير الخارجية فيها سوف يجعلها تطرح على وسائل الإعلام لذلك يفضل معالجتها بعيداً عن وزارة الخارجية أو السفير المصرى فى أى دولة وهذا لا يقلل من شأن الخارجية.

وأشار إلى أن نتائج الزيارات التى تتم بعيداً عن وزارة الخارجية لابد وأن يعلم بها السفير المصرى فى تلك الدولة حتى يتابع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، لذلك يتم إرسال مندوبين ليسوا دبلوماسيين هو استثناء وليس قاعدة.

وقال إن الرئيس السابق،حسنى مبارك، كان يستخدم الدكتور أسامة الباز واللواء عمر سليمان فى هذه الأمور كثيراً لعلاقتهم وخبراتهم القوية ببعض أنظمة العديد من الدول، كما كان يستخدم بعض رجال الأعمال فى حل مشاكل المصريين بالخارج مع الكفيل بالعلاقات الشخصية.

الجريدة الرسمية