رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تبدأ مداولات الخروج من الإغلاق والتعايش مع كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حث مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في وقت سابق من هذا الأسبوع الوزارات الحكومية والجيش على إعداد خطة للتعايش في ظل فيروس كورونا نظرا لتعذر كبح الفيروس في المنظور القريب.

وكشف موقع واللاه العبري نقلا عن مصادر ان مداولات حول إستراتيجية الخروج من حالة الإغلاق لمواجهة انتشار كورونا، في مقر قيادة مكافحة الفيروس في مستشفى "شيبا" في اسرائيل.

وترأس المداولات رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، وشارك فيها كافة الجهات التي تعمل على مكافحة انتشار الوباء، وبينهم رئيسة دائرة صحة الجمهور في وزارة الصحة سيجال سادتيسكي، ومندوبين عن الحكومة وأجهزة الطوارئ.

والنقاش الأساسي كان يدور بين وزارة الصحة، التي لا تسارع إلى المصادقة على عودة تدريجية إلى الحياة العادية، وبين وزارة المالية، التي تطالب بتسريع هذه العودة للحياة العادية إلى جانب التعليمات والقيود الوقائية وبواسطة استخدام الكمامات، التي أكد خبراء إسرائيليون أنها ناجعة في خفض احتمالات انتقال العدوى، إلى جانب منع التجمعات.

ومن المقرر أن يصادق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على الخطة بعد أن تتم بلورتها في مجلس الأمن القومي.

مقطع مؤلم لدفن متوفى بسبب فيروس كورونا بمدينة جيلان الإيرانية

ووفقًا لموقع "والا"، قال مندوبو وزارة المالية: إنه ينبغي التشديد أمام الجمهور على أن الخروج من الإغلاق سيبقى تحت قيود، ولن ينفذ بسرعة، إلى جانب تحسين الإعلام ووعي الجمهور للأزمة وانصياعه للتعليمات، لكن لم يتقرر بعد بشأن طول الفترة الممتدة بين مرحلة وأخرى في عملية الخروج من حالة الإغلاق.

الجريدة الرسمية