رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس لجنة تحكيم البوكر 2020: "الديوان الأسبرطي" دعوة للقارئ لفهم احتلال الجزائر

الكاتب عبد الوهاب
الكاتب عبد الوهاب العيساوي

قال محسن الموسوي، رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2020، إن رواية  «الديوان الإسبرطي»  للكاتب عبد الوهاب العيساوي، والتي حصدت الجائزة هذا العام، تتميز بجودة أسلوب عالية وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعن في تاريخ احتلال الجزائر روائياً ومن خلاله تاريخ صراعات منطقة المتوسط كاملة، كل ذلك برؤى متقاطعة ومصالح متباينة تجسدها الشخصيات الروائية .

 

وأضاف الموسوي ان الرواية دعوة للقارئ إلى فهم ملابسات الاحتلال وكيف تتشكل المقاومة بأشكال مختلفة ومتنامية لمواجهته، مؤكدًا أن هذه الرواية بنظامها السردي التاريخي العميق لا تسكن الماضي بل تجعل القارئ يطل على الراهن القائم ويسائله".

 

وأكد الموسوي أن جائزة البوكر للرواية حققت حركة واسعة ونشاط في كتابة الرواية، حيث دب نشاط ملحوظ في الكتابة السردية، وكذلك اهتمام القارئ الجاد.

 

واضاف  أن بلوغ الروايات الست على القائمة القصيرة أن روايات القائمة القصيرة امتلكت خصوصية وتميزا ما ، كما انها تمردت على حاضنها الاجتماعي والسياسي، حيث لا تعيد انتاج الواقع المزري للقارئ، وإنما تمتلك الروايات بصيص نور وأمل، ولهذا اقول ان المنافسة الشديدة بين الروايات تؤكد مدى جودتهم، وهو مايؤكد أن الرواية الفائزة لا تنتقص من جودة الأخريات . 

 

اقرا ايضا: 

الجزائري عبد الوهاب عيساوي يفوز بجائزة البوكر للرواية 2020 

 

وكانت إدارة الجائزة قد أعلنت منذ قليل، فوز رواية «الديوان الأسبرطي» للكاتب الجزائري عبد الوهاب العيساوي بالجائزة لهذا العام.

الجريدة الرسمية