رئيس التحرير
عصام كامل

كاتبان من الجزائر في قائمة جائزة الرواية العربية "بوكر"

الجائزة العالمية
الجائزة العالمية للرواية العربية

6 روايات مختلفة، لمجموعة من الكتاب العرب، أعلنتهم الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" ضمن القائمة القصيرة، لدورة العام الحالي 2020، حيث من المقرر أن تعلن فائزا بينهم غدا الثلاثاء. 

وتضمنت القائمة كاتبين جزائريين، وهما سعيد خطيبي، وعبد الوهاب عيساوي، وذلك عن روايتي "حطب سراييفو" للكاتب سعيد خطيبي، ورواية "الديوان الاسبرطي"، للكاتب عبد الوهاب عيساوي. 

سعيد خطيبي

كاتب وصحفي، من مواليد 29 ديسمبر 1984، عمل في جريدة الجزائر نيوز حيث ساهم لمدة سنتين في تحرير الملحق الثقافي "الأثر" ثم انتقل إلى جريدة الخبر، ودرس في الجزائر، وفرنسا. 

 

يكتب خطيبي باللغتين العربية والفرنسية، وحصل عام 2012 على جائزة الصحافة العربية، حيث اشتهر بتغطية مناطق النزاعات في أفريقيا وأوروبا الشرقية.

 

ومن أشهر مؤلفات سعيد خطيبي كل من كتاب "بعيدا عن نجمة"، و"أعراس النار.. قصة الراي"، والذي يعتبر أول كتاب توثيقي حول موسيقى الراي. 

كما نشر في كتاب "عبرت المساء حافياً" حوارات مع أشهر الكتاب الفرانكفونيين، عام 2013، وأصدر روايته الأولى "كتاب الخطايا"، التي نالت صدى نقدياً واسعاً في الجزائر والعالم العربي.

وفي عام 2015، صدر له كتاب "جنائن الشّرق الملتهبة"، وحصل على جائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة.

عبد الوهاب عيساوي

من مواليد مدينة حاسي بحبح، الجزائرية، في مارس من عام 1985، وصدر له سابقا كل من "سييرا دي مويرتي"، ورواية "سينما جاكوب".

 

وفاز الكاتب بعدة جوائز أهمها جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي سنة 2012 عن روايته "سينما جاكوب"، وجائزة آسيا جبار للرواية عام 2015 عن روايته "سييرا دي مويرتي"، وجائزة المسابقة الوطنية للرواية القصيرة المنظمة من طرف الرابطة الولائية للفكر والإبداع بولاية الوادي عام 2014 عن روايته "سييرا دي مويرتي"، وجائزة الرواية العربية لكتارا لسنة 2017.

 

 

جدير بالذكر أنه ولأول مرة، يقام حفل إعلان الفائز في دورة العام الحالي 2020، أون لاين عبر موقع الجائزة الرسمي، وذلك ضمن إجراءات منع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وحددت إدارة الجائزة، ومقرها أبو ظبي في الإمارات، غدا الثلاثاء الموافق 14 أبريل الجاري، موعدا لإعلان الفائز بالدورة الجديدة.

الجريدة الرسمية