ما حكم صوم يوم الشك والحكمة فى النهى عنه؟
اختلف العلماء فى تحديد يوم الشك فعند جمهور العلماء من الحنفية والشافعية يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شعبان ، اذا تحدث الناس بالرؤية ولم تثبت ، فإن لم يتحدث بالرؤية أحد فليس يوم شك حتى لو كانت السماء مغيمة ولكن هل يجب صيام هذا اليوم؟
يجيب فضيلة الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق فيقول: فى المالكية يجعلون مناط الشك هو الغيم فلو كانت السماء صافية فليس يوم شك لأنه إذا لم ير الهلال كان من شعبان جزما ، ويقابلهم الحنابلة الذين يرون ايضا ان وجود الغيم ينفى كونه يوم شك لانه حينئذ يعد من رمضان ويجعلون قوله صلى الله عليه وسلم (اذا رأيتم الهلال فصوموا ، واذا رأيتموه فافطروا لفإن غم عليكم فاقدوروا له ) مسوقا لبيان التفرقة بين حكم الصحو والغيم ، فإذا كانت رؤية الهلال شرطا للصوم فى الصحو فالمغايرة تقتضى عدم كون الرؤية شرطا فى الغيم .
اما حكم صوم يوم الشك فله حالتان ..الاولى :ان يصام عن رمضان بنية الاحتياط له وهذا هو المراد بالنهى عند جمهور العلماء ، ومنهم من جعله حراما لايصح صومه كأكثر الشافعية ، ومنهم من رآها مكروها كالحنفية والمالكية والحنابلة .فإذا ظهر انه من رمضان أجزأه عند الليث بن سعد والحنفية ولم يجزأه المالكية والشافعية والحنابلة ، والثانية ان يصام عن غير رمضان فالجمهور انه يجوز صومه اذا وافق عادة فى صوم التطوع ويلتحق بذلك عندهم صوم القضاء والنذر , اما الحكمة من النهى ففيها خلاف يذكره الحافظ ابن حجر فى فتح البارى بقوله والحكمة فيها لتقوى بالفطرلرمضان ليدخل فيه بقوة ونشاط وهذا فيه نظر لان مقتضى الحديث انه لو تقدمه بصيام ثلاثة ايام او اربعة جاز وقيل الحكمة فيه خشية اختلاط النفل بالفرض وفيه نظر لانه يجوز لمن له عادة .
ما هي مواعيد الأيام البيض من شهر شعبان؟ وقيل ان الحكم علق بالرؤية فمن تقدمه بيوم او يومين فقد حاول الطعن فى ذلك الحكم وهذا هو المعتمد وهوما اعتمده الحافظ فى حكمه .، ويزيد وضوحا عند معرفة منهج الاسلام فى رؤية الهلال ، فإن الحاكم هو الذى يقضى بصحة بينة الرؤية ـــ عند امكانها فلكيا .