رئيس التحرير
عصام كامل

"جول" يطالب بانتهاء العنف في سوريا

 رئيس الجمهورية التركية
رئيس الجمهورية التركية عبد الله جول

طالب رئيس الجمهورية التركية عبد الله جول، بانتهاء العنف في سوريا، مشيرا إلى أن تصريحات البيت الأبيض بشأن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد شعبه، توجب تقييم الأمر بشكل جيد لمعرفة كيفية الرد عليه.


وشبه جول، في تصريحات صحفية له أثناء زيارته اليوم لمدينة أرداهان، الأسلحة الكيميائية بأسلحة نووية صغيرة، مشددا على أنه لم ينس أحد حتى الآن ما حدث في مدينة حلبجة شمال العراق، وما خلف استخدام السلاح الكيميائي في قتل الآلاف من المدنيين.

ولفت إلى أن الخبراء الدبلوماسيين يقومون بتقييم الوضع الجديد قبيل اتخاذ الخطوات القادمة، لافتا إلى أن ثبوت استخدام النظام للسلاح الكيميائي يفتح صفحة جديدة في ملف الأزمة السورية، فضلا عن أنه يفتح باب جميع الاحتمالات.

وتمنى جول أن تتوقف الحرب الدائرة في سوريا، ويتم وقف إطلاق النار، لأن البلاد تقوم بحرق وتدمير نفسها بنفسها، الأمر الذي يخلف آلاما كبيرة، مطالبا بقيام نظام يقوم بتمثيل جميع السوريين.

من ناحية أخرى شدد جول على ضرورة الحوار في البلاد من أجل انهاء الاحتجاجات بشأن منتزه ساحة تقسيم، الأمر الذي أضر بالبلاد، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على لقاء مختلف أطياف الشعب من أجل إيجاد حل مناسب للأزمة.

ودعا غل أطياف الشعب التركي بالعودة إلى أعمالهم المعتادة، وانهاء ملف الأحداث لأن الحوار بالعقل السليم هو الذي يؤدي إلى حدوث الهدوء والاستقرار، وبالتالي عودة الحياة الطبيعية إلى المنطقة.
الجريدة الرسمية