رئيس التحرير
عصام كامل

"تونس" تتجه لتأسيس معاهد عليا للصيرفة الإسلامية

 وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي التونسي المنصف بن سالم

أعلن وزير التعليم العالي التونسي المنصف بن سالم اليوم الجمعة على هامش أعمال أيام مصرف الزيتونة للمالية الإسلامية في دورتها الأولى عن تأسيس معاهد عليا للصيرفة والمالية الإسلامية في البلاد والتي ستدخل حيز التطبيق في السنوات الجامعية القادمة.


واعتبر بن سالم تأخر تقديم هذا المقترح يعود أساسا لتواضع الميزانية التي تحظى بها الوزارة نظرا لحساسية الوضع الاقتصادي الذي تمر به تونس مضيفا أن مقترحه سيعرض قريبا على مجلس الجامعات للنظر فيه وتطبيقه في تونس.

وأعلن الرئيس المدير العام لبنك الزيتونة الإسلامي، عزالدين خوجة، عن مشروع لتأسيس مركز إقليمي لصناعة الخدمات المالية الإسلامية ومقره تونس مؤكدا أن المشروع لقي تجاوبا من جانب الحكومة وكذلك من قبل الشيخ صالح كامل، رئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية الذي قام بمنح المقر الرسمي للمشروع.

وقال عز الدين خوجة في تصريح لوكالة الأناضول للأنباء إن احتضان تونس لهذا المركز يمثل خطوة مهمة في جعل تونس مركزا ماليا إسلاميا إقليميا يساهم في تطوير المالية الإسلامية في دول المغرب العربي وأفريقيا وأوربا.

وبين المدير أن المركز سيضم آليات وهيكلية ومجلس إدارة كما سيحتضن مكاتب تمثيلية للمؤسسات الدولية الداعمة له وسيضع خطة عمل مفصلة في مجال الخدمات المالية الإسلامية وستجهز في الفترة القليلة المقبلة.

واعتبر خوجة أن ربط جسور التواصل بين عمل الجمعيات والمراكز المهتمة بالاقتصاد والمالية الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية يهدف أساسا لدفع عجلة الاقتصاد الإسلامي في تونس ودول المغرب العربي.

الجريدة الرسمية