رئيس التحرير
عصام كامل

بعد معرفة كيفية التعامل معه.. أطباء أمريكيون يعلنون نتائج أولى تجارب لقاح ضد كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن أطباء أمريكيون عن نتائج أولى تجارب للقاح مضاد لفيروس كورونا ما قبل السريرية.

ونشرت مجلة EBioMedicine النتائج، حيث استرشد العلماء بتجربتهم في مكافحة فيروسات SARS وفيروس MERS.

وقالت أستاذة في جامعة بيتسبرج، أحد مؤلفي الدراسة، أندرية جومباتو: "كلا هذين المرضين من أقارب SARS-CoV-2، وأظهرت دراستهم أن أحد بروتينات غشاءهم، بروتين S ، مهم لتشكيل استجابة مناعية. يمكننا القول إننا عرفنا مسبقًا كيفية التعامل مع الفيروس الجديد".

أثناء التجارب على فئران المختبر، كان من الممكن إثبات أن اللقاح المحتمل، عند تناوله، يساهم في تطوير الأجسام المضادة لفيروس  SARS-CoV-2، والتي يجب أن تكون كافية لتحييد الفيروس.

يأمل العلماء الآن في الحصول على إذن لإجراء تجارب سريرية للقاح على المتطوعين.

وصنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض (كوفيد-19)، الذي ظهر في الصين أواخر العام ‏الماضي، يوم ‏‏11  مارس، وباءً عالميا، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول ‏كبيرة ‏بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية؛ ‏تنوعت ‏من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق ‏بكاملها، ‏وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

أحصت الولايات المتحدة الأمريكية، بين الأربعاء ومساء الخميس، نحو 1169 حالة وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد، استنادًا إلى جامعة ”جونز هوبكنز“، في أسوأ حصيلة يومية يمكن أن تسجل في أي بلاد.

ووصل إجمالي عدد الوفيات منذ بدء الوباء في الولايات المتحدة، إلى 5926 حالة وفاة، وفق إحصاءات الجامعة التي يتم تحديثها باستمرار.

وكان الرقم اليومي القياسي السابق لعدد الوفيات الناجمة عن الفيروس، قد سُجل في 27 مارس في إيطاليا، وبلغ 969 حالة وفاة.

الجريدة الرسمية