رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوروبي يعتذر لإيطاليا عن تأخر مساندتها في مواجهة كورونا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يعتذر لإيطاليا

قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، اعتذارا لإيطاليا على تأخر رد فعل الاتحاد بشأن تفشى وباء كوفيد-19 وذلك فى رسالة تم نشرها عبر الصحف الإيطالية. 

ووجهت المسئولة الأوروبية رسالة مباشرة إلى الإيطاليين، جاء فيها: "أقدم لكم اعتذارى.. نحن معكم"، وكتبت فى صحيفة "لا ريبوبليكا" "اليوم أوروبا تتحرك وتقف إلى جانب إيطاليا.. لكن الأمر لم يكن دائما كذلك". 

وتابعت فون دير لاين "علينا أن نقر أنه فى بداية الأزمة حيال الحاجة لرد أوروبى مشترك لم يفكر كثيرون إلا بمشكلاتهم الوطنية ". 

وأعلنت أن الاتحاد الأوروبى سيخصص حتى 100 مليار يورو للدول الأكثر تضررا بدءا بإيطاليا للتعويض عن تراجع مداخيل من سيعملون ساعات أقل. 

وأضافت أن أوروبا اتفقت أيضا على "منح قروض مضمونة من كل الدول الأعضاء ما يثبت التضامن الأوروبي". 

وتابعت بأن كل يورو متوفر فى الموازنة السنوية للاتحاد الأوروبى سينفق لمعالجة هذه الأزمة، وذكرت أن "المفوضية الأوروبية فعلت الشهر الماضى كل ما وسعها لمساعدة إيطاليا". 

وكان رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى قد أعلن فى حديث لصحيفة "دى تسايت" هذا الأسبوع "إن كنا فعلا اتحادا فإن الأوان لإثبات ذلك". 

والأسبوع الماضى لم تتوصل الدول الـ27 إلى اتفاق لإعطاء رد قوى على العواقب الاقتصادية للوباء، وظهر شرخ بين دول الجنوب مثل إيطاليا وإسبانيا المدعومتين من فرنسا اللتين طالبتا بإصدار سندات دين مشتركة لتعبئة الموارد من السوق لصالح جميع الدول الأعضاء، وبين دول الشمال بقيادة ألمانيا وهولندا الرافضة لهذا الاقتراح. 

وانتهى الاجتماع الذى عقد عبر دائرة الفيديو المغلقة بإعلان ينص على عقد لقاء جديد خلال أسبوعين، وجاء الرد على الإعلان فى إيطاليا الدولة المؤسسة للاتحاد والتى تعد من ركائزه، بغضب عارم مفتوح على أوروبا التى وصفت بأنها "قبيحة " لا بل "ميتة ". 

نائب الرئيس الأمريكي: نتجه إلي سيناريو إيطاليا وأيام صعبة بانتظار الجميع

 

جدير بالذكر أن إيطاليا هى البلد الأكثر تضررا بالوباء مع وفاة أكثر من 13 ألف شخص بحسب أرقام رسمية. 

 

 

الجريدة الرسمية