رئيس التحرير
عصام كامل

هل يتم تأجيل فعاليات بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية بسبب كورونا؟

وزير الثقافة الفلسطيني
وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف

تغييرات بالجملة، تشهدها الساحة الثقافية والفنية على مستوى العالم، بعد اضطرار معظم الدول لإيقاف الأنشطة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وفرض العزل المنزلي على المواطنين .

ومع ضبابية المشهد، تعيش وزارة الثقافة الفلسطينية حالة من التفكير والدراسة حاليًا حول ما سيتم إقراره بشأن فعاليات بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية لعام 2020 والتي كان من المقرر انطلاقها يوم 4 أبريل الجاري، إلا أنه مع توقف الأنشطة بات كل شيء يدور حول الثقافة والفن، مؤجل حتى إشعار آخر .

وفي حديث أجراه الدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطيني، أمس، مع إذاعة الشمس الفلسطينية، أكد أن الوزارة كانت قد أعدت البرنامج الكامل لفعاليات بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية 2020، وشملت الفعاليات جميع الفنون الفلسطينية على امتداد جغرافيا فلسطين لتشمل الضفة الغربية وغزة والداخل الفلسطيني، إضافة إلى مخيمات اللجوء.

وقال أبو سيف إنه أجرى عدة محادثات مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ليؤكد لهم عدم تنازل فلسطين في حقها في الاحتفال بمدينة بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية، وانه لا يمكن طرح خيار الإلغاء الكامل للمدينة من برنامج مدن الثقافة في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، خاصة وانه حدث عالمي ولا دخل للثقافة الفلسطينية فيه .

وأضاف أبو سيف أنه حاليًا يدرس عدة خيارات مع المنظمة ورئاسة الوزراء الفلسطينية، ومن ضمن الخيارات المتاحة هو تأجيل الفعاليات إلي مابعد الجائحة ليكون موعدها في الصيف، إلا انه خيار ضعيف، خاصة وانه لا يوجد تقدير زمني واضح لانتهاء تفشي فيروس كورونا وايجاد اللقاح .

ويتمثل الخيار الثاني الذي يرجحه وزير الثقافة الفلسطيني، هو إرجاء فعاليات بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية لعام 2021، وعلى الرغم من كونه الخيار الأفضل، إلا ان صعوبته تكمن في تأثير ذلك التأجيل على الجدولة العامة لفعاليات مدن الثقافة العربية، حيث تم تحديد مدينة اربد الأردنية كعاصمة لعام 2021 .

الثقافة الفلسطينية: المسارح خير سفير لتجسيد معاناة الفلسطيني

وأوضح أبو سيف انه سيلتقي رئاسة الوزراء للحديث حول الأمر خلال الاسبوع المقبل، للمناقشة حول الأمر والخروج بالقرار النهائي، وفي حال تم ترجيح الخيار الثاني، فسيتطلب ذلك محادثات طويلة مع منظمة الألكسو والحكومة الأردنية وجميع حكومات المدن التي من المفترض تمت جدولتها على برنامج الثقافة العربية لارجاء فعاليات مدنهم لعام واحد .

الجريدة الرسمية