رئيس التحرير
عصام كامل

مكتبة الإسكندرية تنظم ورشة عمل عن أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية

مكتبة الإسكندرية-صورة
مكتبة الإسكندرية-صورة أرشيفية

نظم قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمكتبة الإسكندرية، ورشة عمل بعنوان "الرقمنة من الأفكار إلى التنفيذ"، وذلك بالجامعة الأمريكية ببيروت.


ومن خلال ورشة العمل تعرف المتدربون على تقنيات ومعايير الرقمنة بالمكتبة، وطرق ضمان الجودة في المسح الضوئي، ومعالجة الصور، والتعرف الضوئي على الحروف مع التركيز على معالجة النصوص العربية.

وتناول التدريب تقنيات رقمنة الأنواع المختلفة من المواد مثل الصحف، والصور، والمخطوطات، وذلك من خلال العديد من المحاضرات التي تبعها التدريب العملي لتنمية مهارات المشاركين في التعامل مع التفاصيل المختلفة وكيفية القيام بالتعديلات المطلوبة من أجل تحقيق أقصي درجات الأداء والجودة.

كما شمل التدريب مناقشات متعلقة بالأساليب التكنولوجية المتقدمة المختلفة المتبعة في تخطيط وإدارة المشروعات الرقمية.

وتم تعريف المتدربين بالبنية التحتية لمستودع الأصول الرقمية ومصنع الأصول الرقمية الذي يشمل نظام سير العمل الخاص بالرقمنة والذي تم بناؤه وتطويره بمكتبة الإسكندرية لخلق المجموعات الرقمية والمحافظة عليها.

وتناول التدريب عرض مجموعة متنوعة من المشروعات الرقمية التي قامت بها مكتبة الإسكندرية، مثل ذاكرة مصر المعاصرة، والمجموعة الرقمية لمخطوطات مكتبة ويلكوم الطبية العربية، بالإضافة إلى أكبر مكتبة رقمية عربية في العالم حيث تضم أكثر من 185 ألف كتاب عربي.

تأتي المكتبة الرقمية العربية ضمن مجموعة الكتب الرقمية بالمكتبة والتي تضم حاليا أكثر من 300 ألف كتاب بخمس لغات مختلفة مصحوبة بخيارات مختلفة للعرض والبحث.

الجريدة الرسمية