رئيس التحرير
عصام كامل

بدء اعتصام الأطباء داخل وزارة الصحة للمطالبة بإقرار الكادر..غدا

جانب من الاعتصام
جانب من الاعتصام

يبدأ الأطباء في اعتصامهم داخل وزارة الصحة غدا السبت للمطالبة بإقرار كادر الأطباء من قبل مجلس الشورى، ورفع ميزانية وزارة الصحة إلى 8% من الموازنة العامة للدولة خلال العام الحالي، والتأمين الفعلي لمستشفيات وزارة الصحة.


وقال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام أطباء القاهرة: "مشروع كادر الأطباء المعروض على مجلس الشورى الآن مشوه وبه العديد من السلبيات التي يجب تعديلها في اللائحة التنفيذية، ومنها تغيير مسمى علاوة الكادر لتصبح بدلا وليس علاوة حتى يتم صرفها من الباب الأول للأجور، ولا تكون مرتبطة بتوفير الاعتمادات المالية، طول الفترة الزمنية المحددة لتسكين العاملين على الدرجات، مع ضرورة تعديلها لتصبح 30 يوما بالمادة رقم 26".

وأضاف لـ"فيتو": "إلى جانب تغيير مسمى حافز الجذب وحافز التخصص النادر ليصبح بدلا وليس حافزا، مع النص على إمكانية الجمع بين بدل الجذب والتخصص النادر، مادة 48، يجب احتساب عدد ساعات النوبتجيات كساعات عمل إضافية، وتحديد عدد 12 ساعة كحد أقصى بالنوبتجية مادة 4 و5".

وتابع "الطاهر": "يجب إلغاء لائحة الجزاءات الخاصة بعلاوة الكادر، مادة 9، لأن التفكير في لائحة لعلاوة الكادر سوف يجعل صرف علاوة الكادر مرتبطة بتقييم قد يكون غير منصف، مثلما يحدث في تطبيق حافز المناطق النائية حاليا، مما سوف يفرغ هذه المادة من مضمونها تماما، لأنه من الممكن أن يتم وضع شروط تحرم معظم الأطباء من العلاوة، بالإضافة لذلك فإن لائحة الجزاءات الحالية كافية تماما.. ومن الضروري النص على قيمة مكافأة نهاية الخدمة شهرين عن كل عام خدمة تحتسب من آخر مربوط".
الجريدة الرسمية