رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب الأزهر: "شعبان" والأشهر الحرم فرصة للتقرب إلى الله

إحدى خطب الجامع الأزهر
إحدى خطب الجامع الأزهر

تحدث الشيخ محمد عبد الظاهر، إمام وخطيب الجامع الأزهر، عن فضل شهر شعبان، قائلا: "لقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه كان أكثر الشهر صيامًا في شعبان وحينما سئل عن السبب قال هذا شهر بين رجب ورمضان يغفل عنه الناس وترفع فيه الأعمال إلى الله فأحببت أن يرفع عملي وأنا صائم".


وقال الشيخ عبد الظاهر خلال خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر: "ما من أحد اتخذ طريق الله منهجه ودربه إلا وفلح ونجا وما من أحد حاد عن طريق الحق وشرع الله ورسوله إلا خاب وخسر، فاللهم اجعلنا من الناجين الفالحين، والفلاح لا يأتي إلا باغتنام نفحات الله في أيامه المباركات".

وأضاف: "الله جعل لنا الأشهر الحرم والمباركة لنستزيد بها في أعمال الخير والتقرب إلى الله، ولشهر شعبان مكانة خاصة لما فيه من نفحات تؤهلنا لاستقبال الشهر المبارك شهر رمضان الكريم، فمن أعظم فضائل شهر شعبان الصوم".

وتابع: "شهر شعبان شهر عظيم عظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحري بنا أن نعظمه وأن نكثر من العبادة والاستغفار فيه تمامًا كما جاء وصح عن النبي.. ففي هذا الشهر ليلة عظيمة أيضًا هي ليلة النصف من شعبان عظَّم النبي صلى الله عليه وسلم شأنها في قوله: ( يطّلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)".
الجريدة الرسمية