رئيس التحرير
عصام كامل

5 تعليمات عند صرف المقررات التموينية لشهر أبريل

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أصدرت النقابة العامة لبقالى التموين عدد من الإرشادات للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية عند صرف مقررات التموين لشهر أبريل المقبل تجنبا للعدوى والإصابة بفيروس كورونا. 

وأكدت نقابة البقالين على ضرورة اتباع التعليمات الآتية: 

8 جنيهات سعر كيلو الليمون .. تعرف على أسعار الخضروات بأسواق الجملة

أن جميع السلع التموينية متوفرة فلا داعى للتزاحم. 

ضرورة ترك مسافة من متر إلى متر ونصف بين التاجر والمواطن خلال الحصول على السلع. 

صرف المقررات التموينية سيكون متاحا يوميا من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 6 مساء. 

من حق المواطن صاحب البطاقة التموينية صرف المقررات التموينية الخاصة ببطاقته طوال 30 يوما على مدار الشهر. 

يمكن للمواطن صرف سلع نقاط الخبز خلال 20 يوم، وهى السلع التى تصرف مجانا مقابل ترشيد استهلاك الخبز المدعم بقيمة 10 قروش عن كل رغيف يتم توفيره. 

وقالت الوزارة أنه فى حالة وجود ازدحام على أحد المنافذ، يتوجه إلى أي منفذ آخر فى نطاق محافظته تجنبا للازدحام أو حدوث تجمعات أمام منافذ صرف المقررات التموينية، تسهم فى نقل العدوى بفيروس كورونا بالإضافة إلى اتباع الإرشادات التى أعلنت عنها وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

واتخذت وزارة التموين إجراءات جديدة لصرف المقررات التموينية للبدالين عن شهر أبريل من فروع الجملة بدون حدوث تجمعات أو زحام بفروع الجملة من جانب البدالين وأصحاب مشروع جمعيتى، الذين يستعدون لصرف تلك المقررات لأصحاب البطاقات التموينية بداية من الشهر المقبل. 

وتتمثل خطة وزارة التموين فى تقسيم أعداد البدالين ووضع برنامج زمنى للصرف من شركة الجملة بكل محافظة بالتنسيق مع مديريات التموين من خلال الإدارات والمكاتب التموينية. 

وقررت الوزارة أن تعمل فرع شركات الجملة طوال أيام الأسبوع، ويشمل العمل أيضا يوم الجمعه والإجازات الرسمية لحين الانتهاء من الوضع الحالى. 

وقالت وزارة التموين، أن شركة الجملة ستتولى تنظيم عملية الاستعاضة بالنسبة لفروع جمعيتى، بحيث يتم الصرف بدون حدوث زحام بفروع الجملة من جانب البدالين. 

وأصدر وزير التموين الدكتور على المصيلحى توجيهاته بأن تقوم شركة الجملة توفير زيادة الأرصدة لكافة السلع المنصرفة للبدالين ومنافذ جمعيتى بفروع الجملة بالمحافظات. 

كما سيتم زيادة قيمة وكمية الاستعاضة المنصرفة، بحيث لاتزيد على 4 مرات فى الشهر بمعدل " مرة أسبوعيا ". 

وقررت وزارة التموين إلغاء الجرد الربع سنوى لفروع الجملة والمقرر لها 1 حتى 3 أبريل المقبل، لمنع التجمعات والتكدس، بالإضافة إلى بدء صرف المقررات التموينية للبدالين منذ أمس السبت. وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على جميع العاملين بالمنافذ والمنشآت التموينية مراعاة كافة القواعد الصحية والوقائيى والإبلاغ الفورى لأية حالات مشتبه فيها. 

الجريدة الرسمية