رئيس التحرير
عصام كامل

7 استثناءات من قرار الحد الأقصى للسحب والإيداع بالبنوك

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

تعليمات جديدة أصدرها البنك المركزى المصرى باستثناء جهات وفئات من حدود الإيداع النقدى المؤقت والمقدرة بنحو 50 ألف جنيه يوميا.

وتشمل تلك الفئات الآتى :

1- لا يتم تطبيق هذه التعليمات على إيداعات ومسحوبات القوات المسلحة وشركاتها.

2- الإيداعات الحكومية (كهرباء – غاز –مياه-بترول) يتم قبولها بدون حد أقصى مع ضرورة الالتزام بحد الصرف النقدى اليومى.

3- يتم قبول ايداعات الشركات (قطاع عام/ خاص) وبدون حدود قصوى مع الالتزام بحدود الصرف. 

4- تقبل الشيكات المقدمة للمقاصة بدون أى حدود قصوى.

5- فى حالة تجاوز اى شيك مقدم على الكاونتر مبلغ 10 آلاف جنيه ، يتم صرف فقط 10 الاف جنيه نقدا ، والباقى إما أن يفتح به حساب للعميل أو يحول باقى المبلغ لحسابه فى بنك اخر بدون عمولة ، أو يتم تجزئة صرف الشيك على عدة أيام.

6- يسمح للعملاء بسداد مستحقات بطاقات الائتمان بدون حدود قصوى .

7- يسمح للعملاء بسداد اى التزامات عليه (اعتمادات – خطابات ضمان- الخ) قرر البنك المركزي المصري لفترة مؤقتة وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع عشرة آلاف جنيه مصري للأفراد وخمسين ألف جنيه مصري للشركات (ويستثنى من هذا الحد سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها).

كما وضع البنك المركزي حدا يوميا لعمليات الإيداع والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بواقع خمسة آلاف جنيه مصري وذلك بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال البنك المركزي إن البنوك تقوم بتعقيم وتطهير ماكينات الصراف الآلي بشكل دوري للوقاية من فيروس كورونا.

ودعا البنك المركزي الجميع إلى تقليل التعامل بأوراق النقد والاعتماد على التحويلات البنكية واستخدام وسائل الدفع الاليكترونية كالبطاقات المصرفية ومحافظ الهاتف المحمول والتي أصبحت متاحة للجميع.

تجدر الإشارة إلى أن كافة البنوك قامت بإلغاء المصاريف المصاحبة للتحويلات واستخدام وسائل وأدوات الدفع الإلكترونية وذلك للتيسير على المواطنين .

الجريدة الرسمية