رئيس التحرير
عصام كامل

130 مليون دولار منحة سعودية نقدية جديدة للأردن

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أعلنت مصادر أردنية مطلعة، أن الأردن حصل على منحة نقدية ثانية من السعودية قدرها 130 مليون دولار.

ونقلت صحيفة "الغد"، الأردنية الصادرة اليوم الجمعة عن المصادر قولها إن المنحة السعودية الجديدة ستوجه لدعم الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2013.


كانت الأردن تسلمت في التاسع من شهر فبراير الماضي منحة سعودية إضافية قيمتها 200 مليون دولار، أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الأردن وبذلك تكون حصلت على 330 مليون دولار من السعودية بالإضافة إلى حصة الرياض في صندوق التنمية الخليجي الموجه إلى عمّان والبالغة قيمتها 250ر1 مليار دولار على مدى السنوات 2012 - 2016.

كما تسلمت الأردن يوم الثلاثاء الماضي منحة أمريكية بقيمة 200 مليون دولار، والتي تم الإعلان عنها أثناء زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الأردن في شهر مارس الماضي، وذلك لدعم جهود المملكة في إيواء اللاجئين السوريين حيث تم إيداعها لدى البنك المركزي الأردني.

ويسهم تدفق المساعدات الخارجية للأردن في رفع الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني التي تجاوزت 9.5 مليارات دولار، لتظهر مزيدا من التعافي الذي اختطته منذ بداية العام الجاري بعد أن كانت بلغت في نهاية العام الماضي نحو 6.6 مليارات دولار.

وأظهرت نشرة لوزارة المالية الأردنية للربع الأول من العام الجاري أن مجموع ما تلقته الخزينة الأردنية بلغ 210 ملايين دينار مقارنة بنحو14.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2012.

يذكر أن فرضيات الموازنة الأردنية للعام الجاري بنيت على أساس تلقي الموازنة ما مجموعه 850 مليون دينار مقارنة بنحو 327 مليون دينار تلقتها الخزينة في العام 2012.. "الدولار الأمريكي يساوي 0.708 دينار أردني".
الجريدة الرسمية