رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولي: ناتج الدول النامية ينمو بمعدل 6. 5 % بحلول عام 2014

البنك الدولي - صورة
البنك الدولي - صورة أرشيفية

قال كوشيك باسو النائب الأول لرئيس البنك الدولي إنه من المتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي العالمي بنحو 5.1 % في 2013 وترتفع النسبة إلى 5.6 % و5.7 % في 2014 و2015 على التوالي.

وأشار تعليقا على إصدر البنك تقريرا حديثا بعنوان "الآفاق الاقتصادية العالمية" إلى أن المخاطر النابعة من اقتصادات البلدان المتقدمة قد خفت حدتها، وأن معدلات النمو آخذة في التحسن على الرغم من استمرار الانكماش في منطقة اليورو.
مضيفا أن التعافي الاقتصادي في البلدان النامية سيكون متواضعا بسبب القيود والمعوقات التي تحد من القدرات في العديد من البلدان متوسطة الدخل.
وأكد في بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه "أن هناك بارقة أمل في القطاع المالي، فقد تبين أن تباطؤ الاقتصاد الحقيقي سيطول على غير العادة، ويتجلى هذا في المعدلات المرتفعة للبطالة في البلدان الصناعية، وخاصة في منطقة اليورو، وفي تباطؤ النمو في الاقتصادات الصاعدة.حيث انخفض النمو السنوي في الهند دون نسبة 6 في المائة للمرة الأولى في 10 أعوام.
وتتردد أيضا تكهنات متزايدة بأن الولايات المتحدة قد تلغي برامجها للتيسير الكمي، وتثور مخاوف على نطاق واسع من عواقب ذلك، ومن خلال الخوض في هذه المسائل الراهنة ينبهنا أحدث تقرير للبنك الدولي عن الآفاق الاقتصادية العالمية إلى مواطن الأمل ومكامن الخطر في الاقتصاد العالمي، ويقدم أيضا توجيهات قيمة بشأن السياسات.
وأوضح أن حركة التجارة الدولية قد انتعتشت بعد انكماش دام على مدى عدة أشهر ولكن من المتوقع أن يبلغ معدل نمو التجارة 4.0 في المائة فحسب في عام 2013،
الجريدة الرسمية