رئيس التحرير
عصام كامل

إرشادات طبية جديدة ببريطانيا لا تنصح بتناول مرضى القلب للأسماك الزيتية

فيتو

أصدر المعهد الوطني البريطاني للصحة والامتياز السريري "نيس" مسودة إرشادات جديدة أوضحت أنه من الممكن ألا يوصي الأطباء بعد الآن مرضى الأزمات القلبية بتناول الأسماك الزيتية لحمايتهم من الإصابة بأزمة أخرى، على عكس ما كان يحدث في السابق.


وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية أن مسودة الارشادات الجديدة تشير إلى أن أي تأثير محتمل للنظام الغذائي الذي يحتوي على الاسماك الزيتية للحيلولة دون حدوث أزمات قلبية أو سكتات دماغية "قد يكون ضئيلا".

ووفقا للصحيفة، ينصح الأطباء المرضى في العادة بتناول حصتين أو ثلاث من الاسماك الزيتية مثل الرنجة والماكريل والسردين كل أسبوع، غير أنه في حال دخول الارشادات الجديدة للمعهد الوطني البريطاني للصحة والامتياز السريري حيز التنفيذ لن يوصي الأطباء بعد الآن بتناول هذه الاسماك أو كبسولات احماض اوميجا-3 الدهنية أو مكملاتها الغذائية لمنع تكرار الأزمات القلبية.

وتنصح مسودة الارشادات، التي يتم إجراء مشاورات بشأنها حاليا، المرضى بتناول النظام الغذائي للبحر المتوسط، الذي يعتمد على تناول مزيد من الخبز والفواكه والخضروات والاسماك، والتقليل من اللحوم واستبدال الزبد والجبن بمنتجات مبنية على الزيوت النباتية.

وقال متحدث باسم المعهد الوطني البريطاني للصحة والامتياز السريري أنه ثمة دلائل جديدة تشير إلى أن خطر التعرض لأزمات قلبية أخرى اصبح مختلفا تماما في الوقت الراهن بسبب العلاجات الجديدة المتاحة، وهو ما يعني أن أي تأثير محتمل للاسماك الزيتية قد يكون محدودا.
الجريدة الرسمية