رئيس التحرير
عصام كامل

"تململ الساقين" تؤدي إلى الوفاة المبكرة عند الرجال

فيتو

حذرت دراسة طبية من أن الرجال الذين يعانون متلازمة تململ الساقين تزيد بنسبة 39% مخاطر الوفاة المبكرة بينهم بالمقارنة بالرجال الذين لا يعانون هذه المتلازمة.


وتتلخص أعراض متلازمة تململ الساقين في الحاجة الملحة لتحريك الساقين أثناء الاستلقاء على الظهر مصحوبة بالتهاب وحرقان شديد يزداد سوءا أثناء الليل.

وتشدد الدراسة على أن هذا المرض يعد الأكثر شيوعا بين الرجال إلا أنه كثيرا ما يتم تشخيصه متأخرا في الوقت الذي يعاني فيه ما بين 5 إلى 10% من البالغين في الولايات المتحدة.

يأتى ذلك في الوقت الذي أكد فيه الباحثون أن الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بهذه المتلازمة لاتزال مجهولة إلا أنه يبدو أن العامل الوراثي يلعب دورا في مخاطر الإصابة وذلك وفقا لأحدث الدراسات الصادرة عن "المعهد الوطني للاحصاءات العصبية والسكتات الدماغية ".

كانت دراستان منفصلتان في عام 2007 قد توصلتا إلى تحديد جينين لديهما علاقة وثيقة بزيادة فرص الإصابة بمتلازمة تململ الساقين إلا أن إحدى هذه الدراسات قد كشفت عن أن نقص مستوى الحديد في الدم قد يسهم في الإصابة بهذه المتلازمة.

كما أشارت المزيد من الأبحاث الطيبة إلى أن متلازمة تململ الساقين قد تعد من العوامل المساهمة في زيادة مخاطر الإصابة باضطرابات النوم وقصور في وظائف القلب في الوقت الذي أشارت فيه بعض الابحاث إلى دور هذه المتلازمة في زيادة فرص أمراض الكلى واعتلال العصب المحيطي.

وشدد الباحثون على أن تعاطي الكحوليات والحرمان من النوم قد يساهما في زيادة حدة المشكلة في حين يمكن أن تظهر الإصابة بالمتلازمة أثناء الحمل.

الجريدة الرسمية