رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تدرس مقترحات إمبيكي لتجاوز أزمة إيقاف نفط الجنوب

السفير أبوبكر الصديق
السفير أبوبكر الصديق الناطق الرسمي لوزارة الخارجية السوداني

دفع الوسيط الأفريقي ثامبو امبيكي بمقترحات لحكومة السودان لتجاوز أزمة النفط مع جنوب السودان ومعالجة التوترات التي يشهدها البلدان.
وقال السفير أبوبكر الصديق الناطق الرسمي لوزارة الخارجية السودانية - في تصريح صحفي اليوم الخميس ـ إن المقترحات التي تقدم بها الوسيط الأفريقي مازالت محل الدراسة، موضحا أن السودان سيقوم بالرد على هذه المقترحات بعد الفراغ من دراستها.

وأشار الصديق إلى أن قرار إيقاف النفط جاء تحت المادتين 3 و7 من اتفاق النفط مع جنوب السودان، منوها أن القرار جاء بعد أن استنفذت الحكومة كافة الوسائل لدفع حكومة الجنوب للالتزام بالاتفاقات الموقعة في عام 2011 والمصفوفة الأمنية التي وقعت في شهر مارس 2013 والتعامل معها حزمة واحدة بعيدا عن الانتقائية. وتوقع أبوبكر أن يقوم المجتمع الدولي والآليات الإقليمية ببذل مزيد من الجهود لإلزام حكومة جنوب السودان بالاتفاقات وإبداء الجدية والإرادة السياسية، مبينا أن السودان ليس لديه مشكلة في فتح المعابر مع دولة جنوب السودان حال التزام حكومة جوبا بالاتفاقات.
وأوضح أن كثيرا من المنظمات والحكومات في المنطقة وخارجها لديها معلومات مفصلة من مصادرها الخاصة حول تفاصيل دعم دولة الجنوب للمتمردين والذي تصاعد في الشهرين الأخيرين.
وأضاف السفير أبوبكر أن هناك محاولات من المجتمع الدولي للخروج من الوضع الحالي بايجاد وسائل وآليات تضمن تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين وفق المصفوفة بصورة متكاملة وكحزمة واحدة.
الجريدة الرسمية