رئيس التحرير
عصام كامل

"الخرطوم" تتهم "جوبا" بدعم متمردين لتفجير أنبوب نفطي

فيتو

اتهم الجيش السوداني اليوم الخميس دولة جنوب السودان بدعم متمردين فجروا أنبوبا نفطيا ليل الأربعاء- الخميس، بمنطقة عجاجة التابعة لولاية جنوب كردفان السودانية (وسط).


ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الأجهزة الأمنية السودانية عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، اليوم، قوله إن "حرائق تفجير انبوب عجاجة تم إخمادها، وتجري عمليات الإصلاح لاستنئاف الضخ".

وتابع: "عند الساعة التاسعة من مساء الأربعاءانطلقت مجموعة من داخل أراضي دولة جنوب السودان، إلى داخل الأراضي السودانية".

وأضاف أن تلك المجموعة " تم تزويدها بتجهيزات هندسية من الجيش الشعبي التابع لدولة الجنوب مكنتها من تفجير أنبوب النفط في منطقة عجاجة".

وعن الأضرار التي خلفها الحريق قال سعد إن "عملية التفجير أدت إلى حريق استمر لعدة ساعات تم إطفاؤه بعد ذلك ويجري حاليا إصلاح الخط لإعادة تدفق النفط"

من جانبه، قال وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز، لوكالة الأنباء الرسمية، إنه "تم ظهر اليوم إحتواء حريق نشب مساء أمس في الأنبوب الفرعي الذي يربط بين حقل دفره ومحطة المعالجة الرئيسية في هجليج (تابعة لولاية جنوب كردفان) وهو أنبوب ممتد حتى عجاجة".

وأعلنت الحكومة السودانية، يوم الأحد الماضي إلغاء كافة الاتفاقيات الأمنية والنفطية مع جنوب السودان، فيما جدد مدير المخابرات السوداني محمد عطا اتهام الخرطوم لدولة الجنوب بدعم واحتواء حركات التمرد.
الجريدة الرسمية