ما حكم الذكر على السبحة وهل هي بدعة؟
![الدكتور على جمعة](images/no.jpg)
ظهرت السبحة الالكترونية والسبحة بالخرز الملونة والسبحة من حبات الخشب واصبحت بها تقاليع كل يمسك بالسبحة يسبح عليها او يعد بها ركعاته وغيرها فهل هذا من الدين ؟
ويجيب الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق السابق :
السبحة هى الخرز التى يعد بها المسبح تسبيحه وهى كلمة مولدة وهى وسيلة تعين على الخير ، ومستحبة باعتبارها تيسر الذكر . والسبحة اداة يجوز للمسلم استخدامها فى العد فى الاوراد ، وهى أولى من اليد اذا أمن الانسان الخطأ ، لانها أجمع للقلب على الذكر ودل على جوازها حديث صحيح : عن سعد ابن ابى وقاص رضى الله عنه انه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى او حصى تسبح به فقال :أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وافضل ؟ فقال :سبحان الله عدد ماخلق فى السماء ، وسبحان الله عدد ماخلق فى الارض ، وسبحان الله عدد ما بين ذلك ، وسبحان الله عدد ماهو خالق ، والحمدلله مثل ذلك ، والله اكبر مثل ذلك ، ولا اله الا الله مثل ذلك ، ولا حول ولا قوة الا بالله مثل ذلك "فلم ينهها عن ذلك وانما ارشدها الى ماهو ايسر وافضل . وقد فهم الفقهاء الجواز من هذا الحديث فأجازوا التسبيح باليد والحصى والمسابح خارج الصلاةكعده بقلبه أو بغمزة أنامله . أما فى الصلاة فإنه يكره لانه ليس من اعمالها ، وفى الهداية : (ويكره عد الآى والتسبيحات باليد فى الصلاة ) وكذلك عد السور لان ذلك ليس من أعمال الصلاة ، وعن أبى يوسف ومحمد رحمهما الله :انه لا بأس بذلك فى الفرائض والنوافل جميعا مراعاة لسنة القراءة والعمل بما جاءت به السنة .
اقرأ ايضا:
ما مفهوم البدعة؟ وهل هناك في الدين بدعة حسنة؟.. الإفتاء تجيب
ووردت أحاديث كثيرة فى هذا الباب منها :ماروى عن القاسم بن عبد الرحمنقال :"كان لأبى الدرداء نوى من نوى العجوة حسبت عشرا أو نحوها فى كيس، وكان اذا صلى الغداة أقعى على فراشه فأخذ الكيس فأخرجهن واحدة واحدة واحدة يسبح بهن ، فإذا نفذن أعادهن واحدة واحدة ، كل ذلك يسبح بهن " .
وعن نعيم بن المحرر بن ابى هريرة عن جده أبى هريرة رضى الله عنه أنه كان له خيطفيه الفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به . وقد صنف فى مشروعية الذكر بالسبحة جماعة من العلماء منهم الحافظ جلال الدين السيوطى فى رسالته "المنحة فى السبحة “