رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ مسالك بولية يكشف حقيقة تدمير كورونا للجهاز التناسلي للذكور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف الدكتور هشام الشواف، أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة عين شمس، حقيقة تأثير الإصابة بفيروس كورونا على تدمير الجهاز التناسلي للذكور.

وأكد أستاذ جراحة المسالك البولية أن ما أثير حول هذا الأمر عار تمامًا من الصحة .

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، تقديم الكاتب الصحفي سيد علي، أنه من المبكر إثبات تأثير الإصابة بفيروس كورونا علي الصحة الإنجابية للذكور أو الفحولة.

لافتًا إلي أنه يجب أن يكون للباحثين المتخصصين الكلمة الفصل في هذا الأمر وهذا يحتاج وقتا ليس بالقصير.

يدمر الجهاز التناسلي للذكور.. نجاة المصاب من كورونا ليست آخر الأحزان  

وتوصلت دراسة صينية إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يلحق أضرارًا بالغة بالجهاز التناسلي الذكوري، ما قد يؤدي إلى العقم عند الرجال.

ونشر اخصائي المسالك البولية في مستشفى سوتشو التابعة لجامعة نانجينج الطبية، فان كايبين، الشهر الماضي، نتائج مشروع بحث علمي، أثبت أن العدوي لا تضر فقط بالرئتين، ولكنها أيضًا تضر بالكلى والخصيتين، ما قد يؤدي إلى عقم الذكور.

وأشار فريق الدراسة، إلي أن البيانات السريرية لثلاث دراسات سابقة، شملت ستة مرضى و 41 مريضا و 99 مريضا على التوالي، أكدت أن الخلل الكلوي يحدث في 3 إلى 10 % من حالات الإصابة بفيروس كورونا، بينما يحدث تلف حاد في الكلى بنسبة 7 % من إجمالي المصابين.

وحذر الباحثون من أن تلف الخصية الناجم عن الفيروس في بعض الحالات قد يؤدي إلى العقم عند الذكور وأورام في الخصيتين.

وأشار العلماء إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية، HBV (التهاب الكبد B)، والنكاف يمكن أن تدخل خلايا الخصية وتسبب التهاب الخصية الفيروسي (التهاب الخصيتين).

وطالب الباحثون الأطباء الانتباه إلى خطر تضرر الخصية خاصةً في حالات المرضي الصغار من الذكور، مشيريين إلي ضرورة إجراء تقييم للوظائف الإنجابية.

 

الجريدة الرسمية