رئيس التحرير
عصام كامل

رغم التحذيرات من كورونا.. ازدحام أسواق الطيور والحيوانات في الإسكندرية | صور

أسواق الطيور والحيوانات
أسواق الطيور والحيوانات في الإسكندرية

رغم التحذيرات والمناشدات التى وجهتها الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، للشعب المصري لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من وضع اللوائح الاحترازية لتجنب انتقال العدوى بين الأشخاص وخاصة بأماكن التجمعات البشرية في الأسواق والمولات التجارية المختلفة، ودور العرض والمقاهي والمطاعم والنوادى، إلا أن البائعين والمواطنين داخل محافظة الإسكندرية ضربوا بذلك عرض الحائط.

 

وما شهده سوق “الجمعة والحمام ومحطة مصر” خير دليل على استهتار المواطنين بالتحذيرات، حيث انتشر الباعة الجائلون لعرض سلعتهم من الطيور والحيوانات المختلفة دون اتباع أى من الإرشادات الصحية المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

وافتراش العشرات من بائعى الحيوانات الأليفة، منها الكلاب والقطط والطيور والأسماك والدواجن المختلفة، فى منتصف الطريق وإلقاء بمخلفاتهم بمحيط الأرصفة والشوارع الجانبية، مما قد يتسبب في انتشار الفيروسات والخطورة على حياة المارة.

.هطول الأمطار على محافظة الإسكندرية وطوارئ بالأحياء

من جانبه قال أحمد سرور أحد المواطنين، إنه توجه لشراء احتياجات أسرته الضرورية وتلبية متطلبات المنزل، مع حرصه على اتباع كافة الإرشادات الصحية من وضع الكمامات والقفاز، لتجنب انتقال العدوى من الأشخاص، مضيفا أن هناك أعدادا كبيرة من الباعة لا يتبعون أى إرشادات للحفاظ على أنفسهم وحياة المواطنين.

وأضاف على أشرف أحد البائعين بسوق الحمام، أنه يقوم برعاية أبنائه الأربعة والإنفاق عليهم، مشيرا إلى أن السوق يعمل يوم واحد خلال الأسبوع، يعرض من خلاله أنواع مختلفة من الطيور والحمام، والبحث عن الرزق وتوفير متطلبات الأبناء. 

من جانبه أعلن اللواء محمد الشريف،محافظ الإسكندرية عن طرح مبادرة عاجلة لحشد المجتمع المدنى والحكومي بالمحافظة تحت عنوان " ادعم عمال اليومية "، لتقليل الأثار الناتجة عليهم جراء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتهدف المبادرة إلى وضع حلول عاجلة لعمال اليومية فى حال اضطرار الحكومة لفرض قرارات أخرى أكثر صرامة فى حال عدم التزام المواطنين.

وصرح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بأن القيادة السياسية، والحكومة حريصة كل الحرص على ضمان عدم المساس باحتياجات العمالة من مواطنى الاسكندرية البسطاء الذين يعملون بنظام اليومية.

وأكد الشريف، أن تلك المبادرة تأتي في إطار حرص محافظة الإسكندرية لتوفير غطاء آمن لتلك الشريحة الموجودة بالمجتمع السكندري بإعداد حصر شامل لها  لضمان عدم تضررهم بأي شكل من الأشكال الآن ومستقبلًا.

وأضاف الشريف أن غدا الأحد، سيتم إطلاق تلك المبادرة بمشاركة المجتمع المدني والحكومي ورجال الأعمال من أجل وضع آلية واضحة للتعامل مع تلك الشريحة وضمان توفير الدعم المطلوب لها وقت الأزمات.

الجريدة الرسمية