رئيس التحرير
عصام كامل

الناجون من كورونا.. خريطة الدول التي لم تسجل حالات إصابة بالفيروس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بالرغم من أن فيروس كورونا المستجد أثار رعبا في العالم أجمع وضرب أكثر من 100 دولة، فإن هناك مجموعة من البلدان ما زالت خالية تمامًا من فيروس كورونا الذي يتفشي بوتيرة سريعة بين العالم أجمع  وأصاب أكثر من 110 آلاف شخص وتسبب في وفاة 4 آلاف في أكثر من 115 دولة وإقليما. 

 

وحسب ما أوردته صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية الناطقة باللغة الانجليزية: "ما زال هناك دول خالية من الكورونا ولم تسجل أي حالة حتى  الآن”. 

 

اقرأ أيضا: 

إصابة 3 برازيليين بفيروس كورونا بعد المشاركة في لقاء ترامب

 ليبيا

الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا حتى الآن التي لم تسجل حالة إصابة واحدة بالفيروس القاتل ، ويعد ذلك مفاجأة نظرًا لأن ليبيا تقبع  تحت وطأة حرب ضارية مستمرة منذ سنوات وتضم الكثير من الميليشيات الأجنبية، وعلاوة على ذلك، تشتهر ليبيا بأنها مقصد للهجرة غير المشروعة مما يفترض أن يفاقم مشكلة كورونا، ليس ذلك فحسب إضافة إلى أن النظام الصحي في ليبيا متهالك، وبالرغم من ذلك مازالت ليبيا خالية من الفيروس. 

 

 كينيا

 تمثل كينيا  مقصدًا جاذبًا للسياحة لكنها لم تسجل رغم ذلك أي إصابة بـ "كوفيد-19"، وتتعامل وحدة الأمراض المعدية التابعة للحكومة الكينية مع كافة الحالات المشتبه فيها لكن لم تثبت أي منها إيجابيتها.  

 

وبشكل عام فإن قارة إفريقيا نجت حتى الآن من أسوأ آثار الفيروس رغم أنها فقيرة صحيا لمجابهة سيناريو انتشار كورونا.

 

 إثيوبيا

وبالرغم من إثيوبيا تعد ثاني أكبر دولة تعدادا للسكان في القارة السمراء لكنها ما تزال خالية من كورونا حتى الآن، وذلك نظرا لتكثيف أديس أبابا جهودها لاحتواء انتقال الفيروس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.   

 

ميانمار  

وبالرغم من العلاقات التجارية والسياحية الوطيدة بين ميانمار والصين لكنها لم تسجل أي إصابة بالداء القاتل، نظرا لأن ميانمار علقت بشكل مؤقت الرحلات الصينية السياحية رغم أن ذلك ألحق الضرر بقطاع يمثل أهمية اقتصادية للدولة الآسيوية المنعزلة.   

 

بربادوس 

أعلنت بربادوس أن جميع الحالات المشتبه بها في البلاد حالات سلبية، رغم أن العدد الدقيق للحالات المشتبه فيها لم يتم الكشف عنه، وكانت آخر ثلاث حالات مشتبه بها يتم الإبلاغ عنها على متن سفينة سياحية كوستا ماجيكا، التي رست في بربادوس بعد أن تم منعها من دخول توباجو، تم الإبلاغ عن الحالات الثلاث جميعها بأنها سلبية. 

 

وكانت بربادوس واحدة من أوائل الدول التى تم تزويدها بمجموعات اختبار فيروس كورونا من قبل منظمة الصحة الأمريكية.   

الجريدة الرسمية