رئيس التحرير
عصام كامل

مجمع إعلام زفتى يناقش "الأمن المائى" مع جريدة الجمهورية

جانب من الملتقى الاعلامى
جانب من الملتقى الاعلامى بقاعة مجمع إعلام زفتى

اختتمت اليوم الخميس فاعليات الملتقى الإعلامى بقاعة مجمع إعلام زفتى حول "دور الإعلام في الوعى الوطنى"، استهدف الملتقى تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل الرأى العام وخاصة ملف سد النهضة والذي يشغل بال العالم بأكمله وليس مصر فقط.


حضر الفاعليات وشارك فيها محمد العزاوى نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية للشئون الاقتصادية، وماهر عباس نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية للشئون العربية، ومحمد صلاح رضوان مدير مجمع إعلام زفتى، وفاطمة الدمرداش رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا، وبسام عزام وكيل الوزارة رئيس مركز ومدينة زفتى واللواء مصطفى هدهود رئيس المخابرات الأسبق.

أكد اللواء مصطفى هدهود، رئيس المخابرات الأسبق أن مشروع السد غير آمن وأن هناك احتمال حدوث زلزال، مشيرا إلى أنه مهما اعترضت مصر على بناء السد سوف يبنى، ورأى أن الحل لهذه المشكلة هو ملء البحيرة التي خلف السد وبدلا من أن تملأ البحيرة في أربع سنوات يمكن أن تبنى في عشر سنوات ولهذا لابد من تعظيم دور المياه الجوفية في عملية الزراعة.

وأكد هدهود أن إسرائيل لها دور في موضوع سد النهضة بحيث تستفيد من وصول المياه لها وخط مياه خاص لها، وأكد أيضا أن سد النهضة سوف يؤثر سلبا على الكهرباء وأيضا ستقل كمية المياه وستتوقف الرحلات النيلية للسياح.

وتابع ماهر عباس، نائب رئيس جريدة الجمهورية للشئون العربية مؤكدا أن نهر النيل هو صانع الحضارات وشريان الحياة، وأشار إلى أن سد النهضة ليس وليد اليوم ولا الأمس ولكنه يناقش من وقت طويل، وأكد أن الجميع يتآمر على مصر اليوم فليس الأمر خارجى فقط ولكن الدول العربية لها دور في هذا أيضا.

 وأضاف أن أفريقيا استغلت حالة التشتت التي تعيشها مصر وهذا يتطلب خبراء وعلماء مصر أن يجتمعوا لحل هذا الموضوع مما يعود بالنفع على دول المنبع ودول المصب ولابد من بناء مصالح مشتركة بين مصر وإثيوبيا وأيضا عمل مؤتمر لدول حوض النيل والكل لابد أن يدلى برأيه وأن يكون هناك حلول وحوار جاد وليس مجرد حوار صحفى.






































الجريدة الرسمية