رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان: لا يحق للاتحاد الأوربي اتخاذ أي قرار بحق تركيا

رجب طيب أردوغان رئيس
رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى

قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان:"لا نعترف بأي قرار يتخذه البرلمان الأوربي بشأن المعلومات الخاطئة المتداولة عن تركيا في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوربي لا يحق له اتخاذ أي قرار بخصوص تركيا لأنها ليست عضوة فيه.


جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع لكوادر حزب العدالة والتنمية الحاكم، بخصوص عمل بعض البلديات، عقد في العاصمة أنقرة، تساءل فيها عن الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوربي خلال الاحتجاجات التي عمت اليونان، وتخللها صدامات بين المتظاهرين والشرطة.

ودعا أردوغان أنصار البيئة المعتصمين في تقسيم إلى إخلاء حديقة "غزي" المطلة على الساحة، ليتسنى لهم محاسبة الجهات المتطرفة المغرضة التي تحرض على التخريب، ويصار لاحقا إلى تنظيف الحديقة، لتعود كما كانت منتزها لأهالي أسطنبول، والسياح الزائرين لها.

وفي معرض حديثه عن إمكانية إجراء استفتاء حول المشاريع المتعلقة بتوسعة الساحة، أشار أردوغان إلى أن التصويت على الأمر، من اختصاص البلديات المشرفة على المنطقة، لافتا إلى أن القوانين التركية تنص على أن الاستفتاء العام لا يكون إلا في حال الاستفتاء على الدستور.

وبين أردوغان أن نتائج التحقيقات التي أظهرت تورط بعض منتسبي حزب المعارضة الرئيسية في التحريض على ارتكاب تفجيرات "ريحانلي" التي أودت بحياة 51 شخصا، يظهر جليا انزلاق المعارضة إلى إثارة النعرات الطائفية.

وانتقد أردوغان موقف المعارضة الرافض لتخفيض سن الاقتراع في تركيا إلى سن 18، مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية يسعى لفتح أبواب البرلمان أمام الشباب للمساهمة في المسيرة الديمقراطية.
الجريدة الرسمية