رئيس التحرير
عصام كامل

بن حلي: الجامعة العربية تطالب بمراجعة تشريعات "المجتمع المدني"

السفير أحمد بن حلي
السفير أحمد بن حلي

أكد السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية على أهمية تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في التنمية وتحقيق الديمقراطية في دول المنطقة باعتبارها شريكًا أساسيًا للحكومات وتضطلع بدور مهم في الانتقال نحو الأفضل.

جاء ذلك خلال أعمال ورشة العمل الموسعة التي بدأت أعمالها، اليوم بمقر الجامعة العربية، حول دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز القدرات المدنية في المنطقة العربية، والتي تنظمها الجامعة بالتعاون مع شبكة القدرات المدنية وفريق القدرات المدنية التابع للأمم المتحدة.

وشارك في أعمال الورشة نخبة من الخبراء من الدول العربية، ومنظمات المجتمع المدني، وخبراء الأمم المتحدة.

وأكد "بن حلي" على أن الجامعة العربية عملت خلال السنوات الأخيرة لايجاد حلقة وصل بينها وبين منظمات المجتمع المدني باعتبارها تشكل أحد المرتكزات الأساسية في بناء الدولة الحديثة وفي تقويم توجهاتها. 

وأشار إلى أن ثورات الربيع العربي والانتفاضات التي اندلعت في عدد من الدول العربية مؤخرًا أعطت زخمًا كبيرًا ودعمًا قويًا لتوجه الجامعة العربية في تعزيز دور منظمات المجتمع المدني كشريك مهم في عدد من أنشطة الجامعة العربية.

وأوضح بن حلي أن الجامعة العربية تعمل على التواصل مع الحكومات العربية من أجل حثها على مراجعة وتطوير تشريعاتها الخاصة بالمجتمع المدني وفتح المجال أمامها على نحو يسمح لها بأداء دورها وتقديم إسهاماتها في دفع عجلة التنمية في كافة المجالات.

الجريدة الرسمية