رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر: "حزب الله" لن ينجح في تحويل سوريا إلى ساحة طائفية

الدكتور أحمد الطيب،
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر

هاجم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حزب الله اللبناني الشيعي على خلفية تدخله في المعارك الدائرة بسوريا لصالح النظام السوري، مؤكدا أنه لن ينجح في تحويلها إلى "ساحة لتصفية الحسابات الطائفية".


جاء ذلك في كلمة للطيب ألقاها نيابة عنه كبير مستشاريه حسن الشافعي، بـ"مؤتمر موقف علماء الأمة من أحداث سوريا"، الذي ينظمه المجلس التنسيقي الإسلامي العام اليوم الخميس، بالقاهرة.

وقال الطيب إن "موقف الأزهر واضح ومعلوم، وهو ينادي الأمة الإسلامية أن تواجه المظالم الطائفية التي تتم في بلاد الشام"، مضيفا "لن تكون سوريا ساحة تصفية للخلافات الطائفية وستعود للصفوف العربية".

وأضاف: "لن ينجح حزب الله في أن يحول سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات الطائفية وتحقيق أهداف الشيعة".

وتابع: "ننادى الحكماء العرب الذين يرموننا نحن بالطائفية، ماذا يعني خروج ما يسمى حزب الله كي يصفي الحسابات ويسيل الدم البريء في مدينة القصير، لماذا يذهبون إلى هناك وكيف يسمح العالم كله بهذا التصرف؟".

وأكد أن سوريا لن تكون منطقة الهلال الخصيب (سوريا والعراق وبلاد الشام) تحت قيادة طائفية وأنها ستبقى عربية، ولن ينجح الشيعة في هذا".

ولفت إلى أن الغرب يغض الطرف عن الدماء التي تسيل في سوريا رغم ما يجري في سوريا من جرائم عدوانية.

وقال: "لو أراد الغرب أن ينهي الأمر لفعل لكنه حتى لم يدع الشعب السوري على الأقل يواجه مصيره في الداخل والخارج، فبسلاح الصمت والمباركة يشاركون قتل إخواننا في الشام والقصير وحلب الآن، ولن يتحقق الترتيب الاستعماري الجديد الذي يلبس رداءً أسود طائفيا".

ورأى أن رئيس النظام السوري بشار الأسد يعمل بمباركة غربية، موضحا أن الشيعة كانوا يظنون أنهم اخترقوا بلاد السنة ويعلنون علامة النصر من الأزهر، ولكن عليهم أن يعلموا أن آمالهم خائبة وأن الله سينصر حزبه، و"ذلك في إشارة إلى تلويح الرئيس الإيراني أحمد نجاد بعلامة النصر خلال زيارته إلى القاهرة ولقائه بشيخ الأزهر في فبراير الماضي".

الجريدة الرسمية