رئيس التحرير
عصام كامل

بسبب كورونا.. رسائل إلكترونية خبيثة تهدد بتخريب الإنترنت حول العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اكتشف باحثون في كاسبرسكي العديد من حملات البريد الإلكتروني التخريبية المرتبطة بانتشار مرض كورونا فيروس المستجد، فضلًا عن مئات الملفات الخبيثة القابلة للتنزيل والتي تحاول إصابة أجهزة المستخدمين.

ويبحث المهاجمون عن فرص لاستغلال هذا الموضوع لأغراض خبيثة، في ظلّ استمرار توارد الأخبار حول هذا المرض وسيطرتها على العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام العالمية.

بعد إصابة موظف.. "فيسبوك" تغلق مكاتبها في لندن

وأكّد خبراء كاسبرسكي خطورة هذه الممارسة، مشيرين إلى كونها تحاول الإيقاع بالناس عبر التلاعب بمشاعرهم واستغلال مخاوفهم الصحية وحرصهم على سلامتهم وسلامة أحبائهم.

واكتشف الباحثون ملفات خبيثة حول فيروس مرض كورونا المستجدّ جرى حجبها تحت ستار ملفات pdf وmp4 وdocx.

وتشير أسماء الملفات إلى أنها تحتوي على إرشادات مرئية تتعلق بأفضل سبل الحماية من الفيروس، ومستجدات عن هذا المرض وتتضمّن ما تدّعي أنه إجراءات للكشف عن الفيروس. ولا تحتوي هذه الملفات في واقع الأمر، سوى على تهديدات لأجهزة المستخدمين.

وقال أنطون إيفانوف محلل البرمجيات الخبيثة لدى كاسبرسكي، إن مرض كورونا المستجدّ، الذي بات حديث الساعة في العالم كله، استُخدم طُعمًا من قبل مجرمي الإنترنت للإيقاع بضحاياهم، لافتًا إلى أن عدد المستخدمين الذين تشتمل أجهزتهم على ملفات خبيثة تحمل اسم هذا المرض "ارتفع إلى 403 في الفترة المنقضية من العام 2020"، وأضاف موضحًا: "جرى اكتشاف ما مجموعه 2,673 محاولة إصابة وتمّ توزيع 513 ملفًا مختلفًا، وبينما ارتفعت الأرقام ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالإحصاءات الأولية التي أعلنّا عنها، فلا يزال هذا التهديد ضئيلًا نسبيًا".  

الجريدة الرسمية