رئيس التحرير
عصام كامل

أنبوب النفط يتعرض لعمل تخريبي جديد في منطقة صرواح بمحافظة مأرب

أنبوب النفط في منطقة
أنبوب النفط في منطقة صرواح بمحافظة مأرب

تعرض أنبوب النفط لتفجير جديد في منطقة صرواح بمحافظة مأرب شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء صباح اليوم الخميس.

وقال مصدر عسكري يمني - في تصريح له اليوم - إن مسلحين فجروا أنبوب النفط في منطقة أنشور في كيلو 93 بصرواح، لافتا إلى أن التفجير وقع بالقرب من موقع عسكري وأن قوات الجيش المرابطة من موقع التفجير اشتبكت مع المسلحين، ما أدى إلى إصابة جنديين بإصابة خطيرة.


وأوضح المصدر العسكري اليمني أنه وفقا للتقارير الأولية اليوم فإن التفجير أدى إلى اشتعال النيران وتسرب كميات من النفط، وكذا توقف عملية الضخ من حقول النفط في صافر إلى ميناء رأس عيسى بالحديدة على البحر الأحمر غرب اليمن.

ووفقا لأحدث التقديرات حول الخسائر التي يتكبدها اليمن جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز خلال العام الماضي، فقد بلغت 3 مليارات دولار خسائر اليمن بسبب تفجير أنابيب النفط والغاز خلال 2012.

واعترف مسئول في حكومة الوفاق الانتقالية بأن الخسائر الاقتصادية ثلاثة مليارات و166 مليون دولار، من جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز خلال العام الماضي.

وكانت وزارة المال اليمنية قد كشفت النقاب مؤخرا عن أن حصيلة إيرادات الحكومة خلال الربع الثالث من العام الماضي، تراجعت 9ر4 % نتيجة نقص الموارد النفطية وتوقف عمل أنبوب التصدير أكثر من مرة نتيجة أعمال تخريبية مسلحة.

وأظهر تقرير مالي عن إحصاءات الحكومة اليمنية، أن الإيرادات الفعلية خلال الأشهر التسعة الأولــــى من العام الماضي، بلغت 1505 بلايين ريال (سبعة بلايين دولار) مقارنة بـ 1583 بليونا احتسبت في الموازنة.

وأشار التقرير إلى أن الموارد النفطية تراجعت بمقدار 104 بلايين ريال بنسبة 1ر13 % من إجمالي التقديرات نتيجة انخفاض إيرادات النفط المحلية 9ر334 بليون ريال وبنسبة 90 % تقريبا بسبب استمرار توقف عمل أنبوب النفط.

ولفت التقرير إلى أن حصة الحكومة من فائض الأرباح تراجعت بمقدار 2ر62 بليون ريال، كما انخفضت الإيرادات الضريبية بنحو 5ر40 بليون ريال، في حين تحققت زيادات في المنح بلغت 6ر61 بليون ريال بسبب زيادة المنح النفطية.

الجريدة الرسمية